بيت الله الكعبة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله الكعبة
بيت الله الكعبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال فن التحقيق الجنائي في الجرائم الإلكترونية
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1اليوم في 6:35 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مونوتشوا رعب في سماء لوكناو الهندية
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1أمس في 5:56 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال مستقبل قريب
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2024 5:58 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى مقال ماذا يوجد عند حافة الكون؟
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1الثلاثاء مايو 07, 2024 6:10 am من طرف رضا البطاوى

» أهل الكتاب فى عهد النبى (ص)فى القرآن
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1الإثنين مايو 06, 2024 6:32 am من طرف رضا البطاوى

» المنافقون فى القرآن
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1الأحد مايو 05, 2024 6:50 am من طرف رضا البطاوى

» النهار فى القرآن
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1السبت مايو 04, 2024 5:55 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في لغز اختفاء النياندرتال
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1الجمعة مايو 03, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» الشكر فى القرآن
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Icon_minitime1الخميس مايو 02, 2024 6:13 am من طرف رضا البطاوى

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Poll_rightالأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Poll_centerالأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Poll_left 


الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق

اذهب الى الأسفل

الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق  Empty الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق

مُساهمة من طرف رضا البطاوى السبت مايو 02, 2020 6:40 pm

الأحاديث الكاذبة فى الآداب والرقائق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:
هذا كتاب فى الأحاديث الكاذبة فى متنها وكل ما ورد فى كتب الحديث الحالية منسوب زور للنبى (ص)لم يقل منها النبى (ص)شىء اللهم إلا نادرا وما نسب هنا له فهو نسبة المفترين للحديث له وهناك أحاديث أخرى كثيرة كاذبة لم تذكر هنا
الآداب والرقائق
1-من فرج عن مؤمن مغموم أو أعان مظلوما غفر الله له 73 مغفرة "الخرائطى فى مكارم الأخلاق وابن حبان فى الضعفاء وابن عدى
2-ألا أدلكم على ما يرفع الله به الدرجات قالوا نعم يا رسول الله قال تحلم على من جهل عليك وتعفو عمن ذلك وتعطى من حرمك وتصل من قطعك "البزار والطبرانى.
3-المجلس الصالح يكفر عن المؤمن ألفى ألف مجلس من مجالس السوء"الديلمى فى الفردوس.
4-من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه ومن شرب من سؤر أخيه رفعت له 70 درجة ومحيت عنه70 خطيئة وكتبت له 70حسنة"ابن الجوزى فى الموضوعات
5-أن رجلا كان له على رسول الله وسق تمر فأمر أنصاريا أن يقضيه فقضاه دون تمره فأبى أن يقبضه 000ثم قال يا خولة عديه واقضيه فإن ليس من غريم يخرج من عنده راضيا إلا صلت عليه دواب البحار وليس من عبد يلوى غريمه وهو يجد إلا كتب الله عليه فى كل يوم وليلة إثما وتعتقه000"الطبرانى .
6- إذا سلم المسلم على المسلم فرد عليه صلت عليه الملائكة 70 مرة"الديلمى فى الفردوس وفى رواية قسمت بينهما 70 رحمة وفى رواية 99 لأبشهما وأطلقهما وأبرهما وأحسنهما مسالمة لأخيه وفى رواية للبادىء 90 وللمصافح 10 "الطبرانى فى الأوسط والخرائطى والحاكم والبزار والبيهقى ونلاحظ تناقضا بين 70و35و90 و99و10 و1
7-من وضع يده على رأس يتيم ترحما كانت له بكل شعرة تمر عليها يده حسنة "أحمد والطبرانى وابن حبان فى الضعفاء
8-إن الرجل ليعمل العمل فيكتب له عمل صالح معمول به فى السر يضعف أجره 70 ضعفا"البيهقى وابن أبى الدنيا .
9-من أخلص لله 40 يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه "
10-من تناول من وجه أخ له أذى فأراه إياه كانت له حسنتان وإن لم يره إياه كانت له حسنة "زيد
11-أن رجلا جاء إلى النبى فقال السلام عليكم فقال النبى 10 وجاء أخر فقال السلام عليكم ورحمة الله فقال النبى20 ثم جاء أخر فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال النبى 30 "الترمذى
والخطأ المشترك بين الأقوال 11 هى مخالفتها للأجر فى القرآن وهى عشر حسنات للعمل الصالح غير المالى مصداق لقوله تعالى بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها "و700أو 1400للعمل المالى مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "وهذا يخالف 73 مغفرة ورفع الدرجات وتكفير ألفى ألف مجلس سوءو70درجة ومحو70خطيئة وكتابة 70حسنة وصلاة نون البحار على مؤدى الدين وصلاة الملائكة 70 مرةو70 و35 و99 و1و90 حسنة أى رحمة وحسنات بعدد الشعر ومضاعفة الأجر70 ضعفا وظهور ينابيع الحكمة على لسان المخلص وحسنتان لرافع الأذىو20و30لملقى السلام.
12- أفضل الفضائل أن تصل من قطعك وتعطى من حرمك وتصفح عمن ظلمك"أحمد والطبرانى.
13-أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تطرد عنه جوعا أو تقضى عنه دينا "الطبرانى والخطأ المشترك هو أن أفضل الأعمال هو وصل القاطع وإعطاء الحارم والصفح عن الظالم والسرور المدخل على المسلم وكشف الكربة وطرد الجوع وقضاء دين المسلم وهو ما يخالف أن أفضل الأعمال هو الجهاد مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "وهو يتعارض مع أقوال كثيرة فمرة الصلاة لوقتها ومرة اجتناب المحارم ومرة بر الوالدين ومرة الإيمان 000وكله يناقض بعضه .
14-يا معشر الذين أسلموا بألسنتهم ولم يدخل الإيمان قلوبهم لا تؤذوا المسلمين 00000فإنهم يعيرون ولا يغيرون فتحف عليه الملائكة بأجنحتها يسترونه فإنه تتابع فى الذنوب 0000"الترمذى الحكيم
15-ثلاثة لا تقربهم الملائكة الجنب والسكران والمتضمخ بالخلوق "البزار وهو يعارض قولهم "لا تقرب الملائكة صحبة فيها جرس ولا كلب "فهنا لا تقرب الملائكة المصاحب للجرس والكلب وفى القول ثلاثة الجنب والسكران والمتضمخ بالخلوق وهؤلاء غير أولئك مما يعنى تناقضا .
والخطأ المشترك بين 14و15 هو قرب الملائكة من الناس مما يعنى وجودهم فى الأرض وهو ما يخالف أن الملائكة لا تنزل الأرض لعدم اطمئنانها فيها وهى توجد بالسموات فقط مصداق لقوله تعالى بسورة النجم"وكم من ملك فى السموات "وقال بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ".
16-إنه من أعطى الرفق فقد أعطى حظه من خير الدنيا والأخرة وصلة الرحم وحسن الجوار وحسن الخلق يعمرن الديار ويزيدون فى الأعمار"أحمد
17-من سره أن يبسط عليه رزقه أو ينسأ فى أثره فليصل رحمه "مسلم
18-من بر والديه طوبى له زاد الله فى عمره"البخارى فى الأدب المفرد والحاكم فى المستدرك .
والخطأ أن الرفق وصلة الرحم وبر الوالدين يزيد فى العمر وهو يخالف أن العمر لا يتقدم ولا يتأخر ساعة وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر"ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون "وقال بسورة يونس "إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون"
19-ما من يوم يمر على ابن آدم إلا ينادى يا ابن آدم اعمل فى اليوم أشهد لك يوم القيامة واصحب الناس بأى خلق شئت يصحبوك بمثله "زيد والخطأ الأول هنا هو نداء اليوم على الإنسان فهنا نحن نعيش ومع ذلك لا نسمع أى نداء من الزمان أم أن هذا النداء خفى لا يسمعه أحد والخطأ الثانى هو شهادة اليوم للإنسان يوم الحساب لأن الله لم يذكر اليوم فى شهود القيامة والخطأ الثالث أن الناس يصحبون الإنسان بمثل مصاحبته وهو كذب لأن الله طالب المسلمين ألا يقابلوا السيئة بمثلها وأن يقابلوها بالحسنة وفى هذا قال تعالى بسورة فصلت "ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى أحسن فإذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم ".
20-0000ثم أقبل على أصحابه فقال أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآنى كففت عن مبايعته فقالوا ما ندرى يا رسول الله ما فى نفسك ألا أومأت إلينا بعينك قال إنه لا ينبغى لنبى أن تكون له خائنة الأعين "أبو داود والخطأ هو أن النبى أراد قتل من بايعه وهو ما لم يحدث لعلم النبى (ص)أنه لا يحق له أو لغيره من المسلمين قتل من تاب وعاد للإسلام قبل القدرة عليه مصداق لقوله تعالى بسورة المائدة "إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم "كما يعلم أن الله حرم قتل من ألقى السلام أى من أعلن الإسلام أى بايع على الإسلام وفى هذا قال بسورة النساء "ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا "أضف لهذا أن البيعة لا تتم بالمصافحة اليدوية وإنما بالكلام .
20-أن رسول الله سمع كلمة فأعجبته فقال أخذنا فألك من فيك وفى رواية ذكرت الطيرة عند النبى فقال أحسنها الفأل ولا ترد مسلما وفى رواية لا عدوى ولا طيرة ويعجبنى الفأل الصالح والفأل الصالح كلمة سيئة "مسلم وأبو داود والخطأ هنا هو وجود فأل صالح وفأل سيىء وهو تخريف لأن المسلم لا يسير حسب كلمات عشوائية صادرة دون قصد من صاحبها وإنما يسير حسب شرع الله أى يسير متبعا النبى (ص)مصداق لقوله بسورة آل عمران "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله "كما أن المسلم يأخذ بالأسباب كما أمره الله فى أكثر من سورة مثل سورة الأنفال حيث يقول تعالى "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة "والكلمة الحسنة والسيئة الفأل ليست سببا ولو جعلها الإنسان يبنى عليها عمله فإنها تفسد عليه دنياه ومن ثم أخرته .
21-قال الله عز وجل يؤذينى ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر 000البخارى ومسلم والخطأ هنا هو أن الله هو الدهر وهو ما يخالف أن الكفار يؤمنون بالدهر رغم أنهم لا يؤمنون بالله أى بدين الله وفى هذا قال تعالى "نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر "كما أن الدهر مكون من أجزاء بدليل قوله بسورة الإنسان "هل أتى على الإنسان حينا من الدهر "فقوله حينا من الدهر يدل على تكون الدهر من أحيان أى أجزاء والله ليس متكون من أجزاء .
22-من تغنى أو غنى له أو ناح أو نيح له أو أنشد شعرا أو قرضه وهو فيه كاذب أتاه شيطانان فيجلسان على منكبيه يضربان صدره بأعقابهما حتى يكون هو الساكت "زيد والجنون فى القول هو أن الكاذب ينهاه عن كذبه شيطانان حتى يسكت والشياطين لا ينهون عن المنكر وإنما عملهم هو الوسوسة بالشر أى الدعوة لعمل الذنوب وهو زخرف القول مصداق لقوله بسورة الأنعام "وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ".
23- أثنى رجل على رجل عند النبى فقال ويلك قطعت عنق صاحبك 000ثم قال من كان منكم مادحا أخاه لا محالة فليقل أحسب فلانا والله حسيبه ولا أزكى على الله أحدا أحسبه كذا وكذا إن كان يعلم ذلك منه "البخارى والخطأ الأول هو عبارة ويلك قطعت عنق صاحبك "فكلمة ويلك تعنى العذاب لك والرسول لا يقولها لمسلم لأن ذلك تنفير منه يجعلهم ينفضون من حوله مصداق لقوله بسورة آل عمران "فبما رحمة من ربك لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "كما أنه مخالفة للدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة فى قوله بسورة النحل "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن "والخطأ الثانى أن المادح يهلك الممدوح بمدحه والسؤال إذا كان المادح هو مرتكب الذنب فما ذنب الممدوح؟إن حكم الله هو من يرتكب شىء يتحمل وزره لقوله بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "والقول يحمل الذى لم يرتكب شىء الوزر وهو الممدوح الذى ارتكبه أخر هو المادح.
24-قال النبى اكتبوا لى من تلفظ بالإسلام من الناس فكتبنا له 1500رجل فقلنا 0000وفى رواية فوجدناهم 500وفى رواية ما بين 700:600 "البخارى ونلاحظ تناقضا بين الروايات 1500و 500و700:600 والخطأ الأخر هو بين قول القائل اكتبوا من تلفظ بالإسلام من الناس "وكلمة الناس هنا تعنى الرجال والنساء والأطفال وبين قولهم فكتبنا له ألفا وخمسائة رجل "فهذا يعنى أن المعدودين هم الرجال
25-إن الله قال من عادى لى وليا فقد أذنته بالحرب فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها وإن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته "البخارى والخطأ الأول هو أن الله سمع وبصر ويد ورجل وليه ودعونا نتساءل كيف يكون الله أعضاء وليه ؟إن هذه الخرافة أى كون الله أعضاء وليه هى الحلول والإتحاد بين الإله والمخلوق ومن المعلوم أن الله كان ولا مكان فكيف يكون فى مكان هو جسد الإنسان ؟أليس هذا تناقضا ؟ثم كيف يكون المحب أعضاء وليه وهو يصيبه فيها بالأمراض ؟ألم يعمى الله يعقوبا (ص)ويصيب أيوبا (ص)بالعلل فى الأعضاء؟لو كان الله هو تلك الأعضاء وهو محال ما أصابها المرض أبدا والخطأ الثانى أن الله يتردد فى أمر إماتة المؤمن ويتعارض هذا مع أن أمر الله فورى ليس فيه تردد مصداق لقوله تعالى بسورة مريم "سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون "ولو كان الله يتردد لشابه مخلوقاته فى ترددها وهو ما يناقض قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "
26-عن أبى أمامة الباهلى قال ورأى سكة وشيئا من آلة الحرث فقال سمعت النبى يقول لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الذل "البخارى والخطأ هنا هو إدخال أدوات الزراعة الذل على من تكون عندهم وهو دعوة لترك الزراعة كليا وإذا تركناها كلنا فمن أين سنأكل أيها القائل ومن أين نأتى بالألياف التى نصنع بها ملابسنا ؟ولو كانت الزراعة حراما ما قال الله على لسان رسوله يوسف "تزرعون سبع سنين دأبا "وما ذكر الله أنه هو الزارع ولو كانت الزراعة عيبا ما نسبها الله لنفسه فى قوله بسورة الواقعة "أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون "ثم إن أدوات الجهاد لا تنفع إذا لم يكن خلفها أدوات الزراعة لأن الجيش لن يقدر على الحركة دون طعام من الزراعة فهل نحارب القوم ونهزمهم إذا كنا نعتمد على العدو فى القوت قطعا لا لأنهم سيمنعوه عنا حتى نموت جوعا
27- لا يقولن أحدكم خبثت نفسى ولكن ليقل لقست نفسى "مسلم والخطأ هنا هو النهى عن قول الواحد خبثت نفسى والأمر بقول قست نفسى وهو تخريف لأن معناهما واحد وهو كفرت نفسى وقد استعمل القرآن القسوة فى التعبير عن الكفر خاصة عن اليهود وذلك كقوله بسورة البقرة "ثم قست قلوبكم من بعد ذلك "كما أن الله وصف الكفار والكافرات بالخبيثين والخبيثات فقال بسورة النور "الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات "ومن ثم فالتعبيرين كلاهما بمعنى واحد .
28- أن رسول الله بينما هو جالس فى المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان إلى رسول الله وذهب واحد 0000فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله قال ألا أخبركم عن النفر الثلاثة أما أحدهم فأوى الله وأما الأخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الأخر فأعرض فأعرض الله عنه "مسلم والخطأ هنا أن النفر الثالث أعرض فأعرض الله عنه وهو تخريف لأن الذى ترك الجلوس للنبى (ص)معرض لأسباب عدة للترك فقد يكون خلفه ما يشغله من أمور الحياة كموعد مع صديق أو كزيارة مريض أو تعليم أولاد وهى أمور مباحة عليها أجر كما أن مجالسة النبى (ص)طوال الوقت ليست واجبة وإنما الواجب هو التعلم منه والتعلم عنده يتكرر بمعنى أن النبى (ص)يكرر الدروس ومن ثم من سمع مرة أو اثنين الدرس فليس عليه أن يسمعه مرة أخرى ما دام قد وعاه كما أن الله لا يعرض عن المسلم بسبب تركه مجلس النبى (ص)لسبب مباح وإنما يعرض الله عن الكافر.
29- عليكم بالدلجة فإن الأرض تطوى بالليل "أبو داود والخطأ هنا هو أن الأرض تطوى بالليل وقطعا الأرض لا تطوى أى لا تقصر لسبب بسيط هو أنها الأرض نفسها ليلا أو نهارا بدليل أن الله سماها القرار والمستقر وهذا يعنى أنها ثابتة وفى هذا قال تعالى بسورة غافر "الله الذى جعل لكم الأرض قرارا "
30-الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله "الترمذى وأبو داود والخطأ الأول هنا هو أن الله فى السماء ويخالف هذا أن الله ليس فى مكان لأنه لا يشبه خلقه فى تواجدهم بمكان وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "والخطأ الأخر أن الرحم جزء من الله ويخالف هذا أن الله ليس له أجزاء وإنما هو واحد أحد مصداق لقوله بسورة الإخلاص "قل هو الله أحد ".
31- من خلع يدا من طاعة لقى الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس فى عنقه بيعة مات ميتة جاهلية "مسلم والخطأ هنا هو موت من ليس فى عنقه بيعة كافرا ويخالف هذا أن أهل الكهف لم يبايعوا أحدا ومع هذا جعلهم الله مسلمين زادهم هدى وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف "إنهم فتية أمنوا بربهم وزادهم هدى "كما أن مبايعة أى حاكم ليست واجبة إذا لم يجد المسلم من يستحقها أو إذا كان يعيش فى بلد كافر .
32- الحياء لا يأتى إلا بخير وفى رواية الحياء كله خير"مسلم والخطأ هنا هو أن الحياء كله خير ويخالف هذا أن الله بين لنا أن حياء المؤمنين من قعود المؤمنين وتحدثهم فى بيته كان أذى لا خير فيه له وفى هذا قال تعالى بسورة الأحزاب "يا أيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوت النبى إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستئنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذى النبى فيستحى منكم والله لا يستحى من الحق "
33-لا حسد إلا فى اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار "مسلم والخطأ هنا هو أن الحسد فى اثنتين هما من معه القرآن ومن معه المال ويخالف هذا أن الحسد يكون فى رد المسلمين عن إيمانهم ليصبحوا كفارا وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم حسدا من عند أنفسهم "
كما أن الحسد يكون على كل شىء أتاه الله للناس من فضله مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "ألم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله "وهذا يتضمن الكثير من الأشياء كالمال والملك والوحى والولد .
34-قلت يا رسول الله إنى حديث عهد بجاهلية 0000قال أين الله قالت فى السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة "مسلم وأبو داود والخطأ هنا هو الإقرار بأن الله فى السماء وهو يخالف أن الله ليس فى مكان لقوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "فإذا كانت المخلوقات فى مكان فالله لا يشبهها ومن ثم فهو ليس فى مكان .
35-قلت يا رسول الله أى الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت ثم ماذا قال أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك قلت ثم ماذا قال أن تزنى بحليلة جارك000"الترمذى ومسلم والخطأ هنا هو أن القتل يلى الشرك فى عظمة الذنب ويخالف هذا أن الفتنة أشد من القتل وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "والفتنة أشد من القتل "و"والفتنة أكبر من القتل "كما أن كل ذنب هو إشراك بالله لأنه طاعة لغير الله ويناقض قولهم "ألا أحدثكم بأكبر الكبائر قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين قال وجلس وكان متكئا قال وشهادة الزور "الترمذى وأبو داود فهنا الكبائر ثلاثة الإشراك والعقوق وشهادة الزور وفى الأعلى الإشراك وقتل الولد والزنى وهو تناقض فهما اتفقا فى شىء واحد الإشراك واختلفا فى شيئين.
36-اختصم عند البيت ثلاثة نفر قرشيان وثقفى أو ثقفيان وقرشى قليل فقه قلوبهم كثير شحم بطونهم فقال أحدهم أترون الله يسمع ما تقول فقال الأخر يسمع إن جهرنا ولا يسمع إن أخفينا وقال الأخر إن كان يسمع إذا جهرنا فهو يسمع إذا أخفينا فأنزل الله "وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم "مسلم والترمذى والخطأ هنا هو أن قوله "وما كنتم تستترون000"سبب نزوله هو اختلاف الثلاثة فى علم الله وسمعه ويخالف هذا أن قوله "وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم "ليس فيه أى لفظ يخبرنا عن سمع الله وإنما يخبرنا عن سمع الناس وأبصارهم وشهودهم يوم القيامة على أصحابهم .
37-عن عائشة أن النبى دخل عليها وعندها امرأة من هذه قالت فلانة تذكر من صلاتها قال مه عليكم بما تطيقون فوالله لا يمل الله حتى تملوا وكان أحب الدين إليه ما داوم عليه صاحبه "البخارى وأبو داود والخطأ هنا هو نسبة نقص لله هو الملل أى السأم ويخالف هذا أن الذات الإلهية لا يعتريها الملل أى التعب من الإستمرار فى المتابعة مصداق لقوله بسورة ق"وما مسنا من لغوب "والمعنى وما أصابنا من تعب .
38- من صمت نجا "الترمذى والخطأ هو أن الصمت نجاة ويخالف هذا أن الصمت فى حالات يؤدى لدخول النار مثل كتم الشهادة مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه "وكتم الوحى المنزل مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون فى بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولهم عذاب أليم ".
39-لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين "مسلم والخطأ هنا هو أن المسلم لا يقع فى الخطأ نفسه مرتين ويتعارض هذا مع أن الله قرر أن المظاهر من زوجته قد يعود لما قال مرة أخرى ومن ثم يكون قد وقع فى الخطأ مرتين وفى هذا قال تعالى بسورة المجادلة "والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة "كما أن المسلمين أمنوا للمنافقين العديد من المرات رغم أنهم فى كل مرة كانوا يخونونهم ومن ثم فقد وقعوا فى الخطأ عدة مرات .
40-إن النبى نظر إلى إنسان يتبع طائرا – وفى رواية رجلا يتبع حمامة أو حماما فقال شيطانا يتبع شيطانة أو شيطان أو شيطانة "ابن ماجة وأبو داود والخطأ هنا هو وصف الطائر بأنه شيطان ويناقض هذا كون الطيور تسبح الله وما يسبح الله ليس شيطانا وفى هذا قال تعالى بسورة ص"والطير محشورة كل له أواب "كما أن الشياطين إنس وجن فقط مصداق لقوله بسورة الأنعام "وكذلك جعلنا لكل نبى عدوا شياطين الإنس والجن".
41-البذاذة من الإيمان والبذاذة القشافة "ابن ماجة وأبو داود والخطأ هو أن التقشف من الإيمان ويخالف هذا أن الله أمر المسلمين بالتزين والأكل والشرب وأخذ طيبات الرزق وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هى للذين أمنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة "ولو كان التقشف إيمانا ما طالبنا الله بضده .
42-قال رسول الله ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة قالوا بلى قال إصلاح ذات البين وفساد ذات البين الحالقة "أبو داود والخطأ هنا هو أن الإصلاح أفضل أجرا من الصدقة ويخالف هذا أن الصدقة وهى إنفاق مال فى سبيل الله أجره هو 700 أو 1400حسنة وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء "أما الإصلاح فإن كان بين الناس فأجره 10 حسنات مصداق لقوله بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".
43-أتى النبى رجل فقال يا رسول الله كيف لى أن أعلم إذا أحسنت أنى قد أحسنت وإذا أسأت أتى قد أسأت فقال رسول الله إذا قال جيرانك قد أحسنت فقد أحسنت وإذا قالوا إنك قد أسأت فقد أسأت "ابن ماجة والخطأ هنا هو أن قول الجيران للجار أحسنت معناه أنه أحسن وقولهم أسأت معناه أنه أساء وقطعا رأى الجيران لا يعرف الإنسان هل أحسن أم أساء وإنما الذى يعرف الإنسان هو عرض الأمر على الوحى فإن وافقه فقد أحسن وإن عارضه فقد أساء ثم إن الجيران قد يكونون كفار يريدون إضلالنا فيقولوا لنا عن السيىء حسن والعكس فمثلا دعنا نتساءل هل النبى (ص)عندما قال له جيرانه الكفار فى مكة أنت أسأت بدعوتك هذه سمع كلامهم ؟قطعا لا فإنه عرف أنه أحسن لما عرض الأمر على الوحى .
44-من أرضى والديه فقد أرضى الله ومن أسخط والديه فقد أسخط الله وفى رواية رضا الرب فى رضا الوالد وسخط الرب فى سخط الوالد "الترمذى وابن النجار والخطأ هنا هو إرضاء الوالدين إرضاء لله وإسخاطهم إسخاط لله ويخالف هذا أن الله طالبنا ألا نرضى الوالدين إذا أمروا بالشرك بالله أى بأى أمر فيه عصيان لله وفى هذا قال تعالى بسورة لقمان "وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا ".
45- من لا يشكر الناس لا يشكر الله"الترمذى والخطأ هنا هو أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله ويخالف هذا أن الشكر واجب لله وحده بدليل قوله بسورة النمل "رب أوزعنى أن أشكر نعمتك"وقال تعالى "واشكروا لى ولا تكفرون "كما أن الناس لم يخلقوا ما يعطون للأخر وحتى عملهم لم يخلقوه وشكر بعض الناس يدخل ضمن شكر الله ومنه شكر الوالدين فهو من ضمن شكر أى طاعة الله لأن الله أمر به بقوله بسورة لقمان "أن أشكر لى ولوالديك "
46-لعنت سبعة فلعنهم الله0000"زيد والخطأ هنا هو أن الله تبع القائل فى اللعن والله لا يتبع أحد فى الحكم وإنما المعلوم هو أن المخلوق يتبع الله بسبب أن المخلوق يخطىء واللاعن هنا قد يكون يكون لعن من لا يستحق اللعن فهل سيتبعه الله فى الخطأ ؟قطعا لا .
47-ما زال جبريل يوصينى بالجار حتى ظننت أنه ليورثنه أو سيورثه "مسلم والخطأ هنا هو الوصاية المتكررة تكرارا كثيرا بالجار ويتعارض هذا مع أن جبريل (ص)لا يوصى بالجار وحده كل الوصاية المذكورة هنا لأنه يوصى النبى (ص)بكل حكم فى الوحى ولذا وصفه الله بالأمين مصداق لقوله تعالى بسورة التكوير "إنه لقول رسول كريم ذى قوة عند ذى العرش مكين مطاع ثم أمين ".
48- عودوا قلوبكم الترقب وأكثروا التفكر والبكاء"الديلمى فى الفردوس والخطأ هنا هو الأمر بالإكثار من البكاء ويتعارض هذا مع أن الله نهى نبيه (ص)عن الحزن فقال بسورة النحل "ولا تحزن ولا تك فى ضيق مما يمكرون "كما نهى النبى (ص)صاحبه عن الحزن فقال بسورة التوبة "لا تحزن إن الله معنا ".
49-تكفير كل لحاء – أى جدال أى مراء- ركعتان "الطبرانى والخطأ هنا هو أن اللحاء أى المراء أى الجدال ذنب يستوجب تكفيره بركعتين وهو تخريف لأن الله أمرنا باللحاء أى الجدال بالحق فقال بسورة النحل "وجادلهم بالتى هى أحسن "وقال بسورة الكهف "فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا "والله لا يأمر بالذنوب .
50- يكون فى أمتى قوم شعثة رءوسهم دنسة ثيابهم لو أقسموا على الله لأبرهم "ابن أبى الدنيا فى كتاب الأولياء والخطأ هنا هو أن القوم القذرين لو أقسموا على الله لأبرهم والسؤال كيف يبر الله من يخالف أمره بالنظافة أليس هذا جنونا ؟زد على هذا أن الله رفض طلبات بعض الأنبياء كنوح (ص)عندما طالبه بإدخال ابنه الكافر الجنة كما رفض طلب النبى (ص)بإنزال آية معجزة حتى يؤمن الناس به فمن يكون هؤلاء القذرين حتى يستجيب الله لهم فى كل طلب وقد رفض بعض طلبات الرسل (ص)؟
51- كنا نعد خروجنا وقعودنا فى المجلس فى هذه الساعة بمنزلة غزوة فى سبيل الله "والخطأ هنا هو أن الخروج والقعود من المجلس يساوى الجهاد ويخالف هذا أن الله جعل الجهاد أفضل الأعمال فرفع أصحابه فوق الكل فقال بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "
52-قال رسول الله ألا أنبئكم بخيركم قالوا نعم يا رسول الله قال خياركم أطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا"أحمد والخطأ هنا هو أن خيار المسلمين أطولهم أعمارا وأحسنهم أعمالا وهو تخريف لأن خيار المسلمين هم المجاهدين حيث رفعهم على القاعدين درجة فى الجنة وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "ومن ثم فالمجاهدين هم الأحسن أعمالا والملاحظ أنهم فى الغالب أقصر أعمارا ويعارض القول قولهم "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله"وقولهم خياركم فى الإسلام خياركم فى الجاهلية إذا فقهوا "و"خياركم أحاسنكم أخلاقا "فهنا خير الناس الخير لأهله والفقيه والأحسن أخلاقا بينما فى القول الأطول عمرا الأحسن أعمالا وهو تعارض بين .
53-إذا قال الرجل هلك الناس فهو أهلكهم"أبو داود والخطأ هنا هو أن القائل هلك الناس هو أهلكهم وهو جنون لأن الرسل (ص)بناء على هذا هم أهلك الناس لأن كل منهم قال هلك الناس بل زادوا على هذا طلب إهلاك الناس من الله كما فعل نوح(ص)عندما قال كما بسورة نوح"وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا".
54-من أصبح مرضيا لأبويه أصبح له بابان مفتوحان إلى الجنة ومن أمسى فمثل ذلك وإن كان واحدا فواحد وإن ظلما 000ومن أصبح مسخطا لأبويه أصبح له بابان مفتوحان إلى النار 00واحدا فواحد وإن ظلما 000"البيهقى فى الشعب والخطأ هنا هو أن الجنة والنار تفتح منهما بابان لمرضى أو لمسخط أبويه ويخالف هذا أن أبواب الجنة تفتح كلها مرة واحدة وكذا النار مصداق لقوله تعالى بسورة الزمر"وسيق الذين كفروا اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها "و "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها "زد على هذا كيف يدخل الإنسان من بابين هل يدخل من باب ثم يخرج منه ويدخل من الأخر أم يقسمه الله نصفين كل نصف من باب ثم يلصقه الله بعد تنصيفه ؟قطعا لا جواب
55- من أحيا أول ليلة من رجب لم يمت قلبه إذا ماتت القلوب وصب الله الخير من فوق رأسه صبا وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه رواه تاج العارفين فى لب الألباب والخطأ هنا هو صب الخير من فوق الرأس وهو تخريف لأن الخير لا يأتى من فوق الرأس فقط وإنما من جهات عدة فمنها الولد الذى يأتى من وسط الإنسان نفسه ومنها المال الآتى من اليمين أو اليسار 000زد على هذا أن الخير النازل فوق الرأس هو المطر فقط والخطأ أيضا خروج الذنوب من الإنسان وهى لا تخرج منه وإنما مسجلة فى كتابه وهى لا تمحى وإنما تظل مسجلة فيه والحادث هو أن الله يترك عقابه عليها إن تاب منها حيث يعفو عنه .
56-من صبر على أداء فرائض الله فله300درجة ومن صبر عن محارم الله فله600درجة ومن صبر على المصيبة فله 900درجة "والخطأ هنا وجود 300أو 600أو 900درجة فى الجنة وهو ما يخالف كونهما درجتان واحدة للمجاهدين والأخرى للقاعدين مصداق لقوله بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة "وفى سورة الرحمن قال "ومن دونهما جنتان "فهناك جنتان أقل درجة من الجنتين الأوليين وفيهما قال "ولمن خاف مقام ربه جنتان ".
57-إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن 100من أهل بيته ومن جيرانه البلاء"عوارف المعارف والخطأ هنا هو أن الله يدفع عن 100من أهل بيت المسلم وجيرانه البلاء وهو تخريف لأن البلاء واقع بالكل مسلمين وكفار مصداق لقوله بسورة الأنبياء "ونبلوكم بالخير والشر فتنة "زد على هذا أن المسلم ينزل به العذاب ولا ينفعه عمله هو وأهله وجيرانه مصداق لقوله بسورة الأنفال "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة "فالفتنة وهى العقاب قد تنزل بالمسلم مع الكفار رغم عمله الصالح .
58-المغتاب والمستمع شريكان فى الإثم وفى رواية نهى رسول الله عن الغيبة وعن الإستماع إلى الغيبة "الطبرانى والخطأ هنا هو أن المستمع للغيبة آثم وهو تخريف لأننا لو فرضنا صحة هذا لكان سامع الكفر كافر ولكان كل المسلمين كفرة لسماعهم بعض أحكام الكفر فى القرآن كما أن المستمع لم يعمل إثم الغيبة فكيف يتحمله وهو عمل غيره أليس هذا جنونا؟ وفى عدم حمل عمل الغير قال تعالى بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "زد على هذا أن المستمع قد يكون قد سمع ذلك دون أن يقصد أو دون أن يطلب .
59-ما رفع أحد عقيرته بغناء إلا بعث الله له شيطانين على منكبيه يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك"الطبرانى فى الكبير والخطأ هنا هو قوله أن الغناء عمل شيطانى ويناقضه بقوله أن الشياطين تضرب الإنسان حتى يسكت عن الغناء وهو تخريف لأن مصلحة الشيطان هى استمرار الإنسان فى الغناء المحرم زد على هذا أن الشيطان ليس له سلطة على الإنسان سوى الدعوة للشر وهى الوسوسة مصداق لقوله تعالى بسورة الناس "من شر الوسواس الخناس الذى يوسوس فى صدور الناس "ومن ثم فليس لها سلطة ضرب الإنسان على منكبيه وصدره بالأعقاب .
60-إذا سمعتم بجبل زال من مكانه فصدقوا وإذا سمعتم 0000وفى رواية إن لكل ذنب توبة إلا صاحب سوء الخلق 00وفى رواية ما من ذنب إلا وله توبة عند الله إلا سوء الخلق 000"أحمد والخطأ هنا هو أن كل ذنب له توبة عدا سوء الخلق ويخالف هذا أن كل الذنوب لها توبة مصداق لقوله تعالى بسورة الزمر "إن الله يغفر الذنوب جميعا "ثم إن سوء الخلق ليس ذنبا وحده وإنما هو الذنوب كلها حيث تخرج منه كل الذنوب إلا إذا كان المقصود به الغضب وطول اللسان فهو عمل من أعمال الكفر .
61-ما ترك القاتل على المقتول من ذنب "الخطأ هنا هو حمل القاتل لذنوب المقتول ويخالف هذا أن كل إنسان يتحمل وزره وحده فقط وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء"ألا تزر وازرة وزر أخرى "وقوله بسورة النجم "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "فذنوب القتيل ليست من سعى القاتل ومن ثم لا يحاسب عليها .
62-كفارة من اغتبته أن تستغفر له ابن أبى الدنيا فى الصمت والخطأ هنا هو أن كفارة الغيبة الإستغفار لمن اغتبته وهو تخريف لأن كفارة أى ذنب الأولى – لأن لكثير من الذنوب كفارات أخرى –هى استغفار الله للنفس المذنبة وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "من يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "وقال بسورة آل عمران "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم "ولم يقل الله أن كفارة أى ذنب الإستغفار للغير حتى ولو كان هو المضرور من الذنب ولكن الله أباح الإستغفار للمسلمين والمسلمات عامة وهو يعارض قولهم "إياكم والغيبة 000وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه "ابن أبى الدنيا فى الصمت وابن حبان فى الضعفاء وابن مردويه فى التفسير فهنا ما يكفر الغيبة هو غفران المغتاب وهو الصاحب وفى القول أن يستغفر المغتاب لمن اغتابه وهو تعارض ظاهر.
63-إياكم والغيبة فإن الغيبة أشد من الزنا فإن الرجل يزنى ويتوب فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه "ابن أبى الدنيا فى الصمت والخطأ هو أن الغيبة لا تغفر إلا بغفران صاحبها للمغتاب وهو تخريف لأن كل الذنوب يغفرها الله ما دام صاحبها استغفر وتاب وفى هذا قال تعالى بسورة الزمر "إن الله يغفر الذنوب جميعا ".
-من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان افتتن "الترمذى وأبو داود والخطأ الأول أن من يسكن البادية يجفو أى يصبح قاسيا غليظ القلب ويخالف هذا وصف الله لبعض الأعراب أنهم مؤمنين وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الأخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول "ووصف المسلمين كلهم بأنهم رحماء بينهم مصداق لقوله بسورة الفتح"محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم "وهو ما يعارض وصفهم بالجفاء والخطأ الثانى أن من أتى أبواب السلطان افتتن ويخالف هذا أن مجىء السلطان واجب كما أمر الله موسى (ص)وهارون(ص)بالذهاب للسلطان فرعون لدعوته للحق وفى هذا قال تعالى بسورة طه"اذهبا إلى فرعون إنه طغى "وبدليل عمل يوسف (ص)مع ملك مصر فى خزائن الأرض مصداق لقوله بسورة يوسف "اجعلنى على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم "ومع هذا لم يسقط الثلاثة فى الفتنة .
65-من أصبح ينوى لله طاعة كتب الله له أجر يومه وإن عصاه "الديلمى والخطأ هنا هو كتابة أجر لمن عصى ويخالف هذا أن جزاء السيئة هو سيئة مثلها والعاصى مسيىء ومن ثم لابد من كتابة هذا العصيان سيئة له مصداق لقوله بسورة الشورى "وجزاء سيئة سيئة مثلها "والخطأ الثانى هو كتابة النية بأجر يوم ويعارض هذا أن الإسلام ليس فيه أجر يوم وإنما أجر حسنة أى عمل صالح مصداق لقوله بسورة الأنعام "من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".
66-ما من يوم إلا ينادى مناد مهلا أيها الناس فإن لله سطوات وبسطات ولكم قروح داميات ولولا رجال خشع وصبيان رضع ودواب رتع لصب عليكم العذاب صبا ورضضتم به رضا "الحلية أبى نعيم والخطأ الأول مناداة المنادى يوميا بهذا الوعظ ويخالف هذا أننا لا نسمع شىء من هذا الوعظ والسؤال إذا كان لا أحد يسمعه فلماذا يتكلم ؟كما أن الوحى محفوظ مصداق لقوله تعالى بسورة الحجر "إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون "وما دام محفوظا فلسنا بحاجة لوحى أو وعظ أخر والخطأ الأخر هو أن سبب منع العذاب هو وجود الرجال الخشع والصبيان الرضع ويخالف هذا أن سبب منع العذاب هو استغفار الناس مصداق لقوله تعالى بسورة الأنفال "وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون "زد على هذا العنصرية فى القول حيث ذكر الرجال والصبيان ولم يذكر النساء والبنات دون سبب واضح يبين لماذا ذكر هؤلاء وأغفل أولئك ؟
67-من أعان ظالما بباطل ليدحض بباطله حقا 0000ومن أكل درهما من ربا فهم كإثم 36 زنية ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به "الطبرانى فى الكبير والصغير والخطأ الأول هنا هو أن الربا ب36 زنية ويخالف هذا أن السيئة بمثلها وليس ب 36 سيئة وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "وجزاء سيئة سيئة مثلها "والخطأ الأخر هو تعذيب اللحم النابت من الحرام ويتعارض هذا مع أن المعذب هو صاحب اللحم لأنه فاعل الحرام وليس اللحم فهو مجرد وسيلة لإيصال الألم للمعذب ولو عذب اللحم لكان متحملا وزر لم يفعله وهو ما يخالف قوله تعالى بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى "زد على هذا أننا لو صدقنا القول لوجب علينا أن نصدق بدخول إبراهيم (ص)النار لأن آزر رباه من مال حرام أخذه من صناعته للتماثيل وهو ما لا يقوله عاقل زد على هذا أن كثير من المسلمين لابد من دخولهم النار لأن آباءهم كانوا كفارا يربونهم من مال حرام وهو ما يتنافى مع أن النفس هى المحاسبة بما كسبت وليس اللحم وهو البدن مصداق لقوله تعالى بسورة المدثر "كل نفس بما كسبت رهينة ".
68-إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله فى جسده أو فى ماله أو فى ولده "أبو داود والخطأ هنا هو أن المنزلة يصل لها المسلم بغير عمله بالإبتلاء فى الجسد أو المال أو الولد ويخالف هذا أن الله جعل المنزلة فى الجنة سببها العمل فقال بسورة الأعراف "ونودوا أن تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون "زد على هذا أن الصبر على البلاء فى الجسد أو فى المال أو فى الولد إنما هو عمل من المسلم زد على هذا أن كل شىء سواء خير أو شر إنما هو إبتلاء مصداق لقوله تعالى بسورة الأنبياء "ونبلوكم بالخير والشر فتنة "زد على هذا قال تعالى بسورة النجم "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "فالسعى وهو العمل هو الذى للإنسان فإذا كان الإبتلاء فى الجسد أو المال أو الولد ليس عملا فإنه لا يحسب للإنسان حسب القول وهو ما يخالف القرآن
69-ألا أحدثكم بأكبر الكبائر قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين قال وجلس وكان متكئا قال وشهادة الزور أو قول الزور وفى رواية وقتل النفس الترمذى وأبو داود والخطأ الأول تقسيم الكبائر لكبائر وأكبر الكبائر والكبائر كلها واحدة لأن معنى كلمة الكبائر هو التكبر على الله بطاعة غيره وكل ذنب هو طاعة لغير الله والخطأ الثانى أن عقوق الوالدين وشهادة الزور والقتل والشرك بالله كبائر وينبغى أن نعرف أن كل ذنب هو إشراك بالله فالعقوق وشهادة الزور والقتل كلها شرك لأن فاعلها يشرك غير الله فى الطاعة أى يطيع غير الله زد على هذا أن القول لم يذكر فى أكبر الكبائر ما اعتبره القرآن أكبر من القتل وهو الفتنة فقال بسورة البقرة "والفتنة أكبر من القتل"وهو ما يناقض القرآن وهو يناقض قولهم قلت يا رسول الله أى الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت ثم ماذا قال أن تقتل ولدك 000ثم ماذا قال أن تزنى 00مسلم والترمذى فهنا الذنوب الأعظم الثلاثة الشرك وقتل الولد والزنى وفى القول الشرك والعقوق وشهادة الزور وهو تناقض فلم يتفقوا سوى فى الشرك .
70-لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب "ابن ماجة والخطأ الأول النهى عن كثرة الضحك والضحك مباح لقوله بسورة النجم "وأنه هو أضحك وأبكى "والمحرم فى الضحك هو الضحك على الوحى وهو الحديث مصداق لقوله بسورة النجم "أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون "ويشمل الضحك على الوحى الضحك على المسلمين وفيه قال تعالى بسورة المطففين "إن الذين أجرموا كانوا من الذين أمنوا يضحكون "وفيما عدا فالضحك مباح سواء كثير أو قليل وقد ضحكت امرأة إبراهيم (ص)أمام الملائكة وفى هذا قال تعالى بسورة هود"وامرأته قائمة فضحكت "والخطأ الثانى أن كثرة الضحك تميت القلب والسؤال كيف يميت الضحك القلب وقطعا القلب لا يموت بسبب كثرة الضحك وإنما الموت سببه هو مجىء ساعة الأجل مصداق لقوله بسورة يونس "فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ".
71-أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم وفى رواية أيما عبد أبق فقد برئت منه الذمة وفى رواية إذا أبق العبد لم تقبل له صلاة "مسلم والخطأ هنا هو أن العبد الآبق كافر ويخالف هذا أن العبودية لغير الله خطيئة عدا ما حدث منها بسبب حرب المسلمين ولذا طالب الله بعتق الرقاب فى الكثير من الآيات وجعل العتق أول كفارات الذنوب كالحلف والقتل الخطأ والمظاهرة ووفر مخارج كثيرة للتخلص منه كالمن والمكاتبة كما أن العبد إذا هرب من الكفار للمسلمين وقد أسلم فلا يمكن إرجاعه للعبودية لأن الله طالب كل المستضعفين بالهجرة لأرض الإسلام حتى أنه أدخل النار من لم يهرب منهم حتى أن الله وبخهم على عدم هروبهم أى هجرتهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "إن الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين فى الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها "كما أن الله طالب بتحرير كل المستضعفين من المسلمين إذا طالبوهم بالنصر والمراد إذا طالبوا المسلمين فى الدولة الإسلامية بالقتال لأجل تحريرهم فيجب عليهم القتال حتى تحريرهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وما لكم لا تقاتلون فى سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان ".
72- لو أن لابن آدم مثل واد مالا لأحب أن له إليه مثله ولا يملأ عين ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال ابن عباس فلا أدرى من القرآن هو أم لا وفى رواية عن أنس عن أبيه كنا نرى هذا من القرآن وفى رواية وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها فى الطول والشدة ببراءة فأنسيتها غير أنى حفظت منها لو كان لإبن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب "البخارى ومسلم والخطأ هنا هو اعتبار القول "لو أن لإبن آدم 000من تاب "من القرآن ويخالف هذا أن الله أنسى نبيه (ص)بعض القرآن ومن ثم أنساه لمن كان فى عصره وفى هذا قال تعالى بسورة الأعلى "سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله "فكيف ينسى النبى (ص)هنا ولا ينسى الصحابة وغيرهم أليس هذا عجيبا ؟ثم إن هذا القول لو كان قرآنا لتم إثباته بأمر النبى (ص)فى المصحف لأن لو لم يفعل ذلك لكان غير مؤد للأمانة ولما استحق مدح الله له فى القرآن ،ونلاحظ تناقضا بين رواية "فلا أدرى من القرآن هو أم لا "فهنا شك فى القول فهو لا يعرف أقرآن أم غيره وبين رواية "كنا نرى هذا من القرآن "و"وإنا كنا نقرأ سورة"فهنا يعرفون أنه من القرآن وهو تناقض بين .
73-لم يكن نبى بعد نوح إلا وقد أنذر قومه الدجال 0000تعلمون أنه أعور وإن الله ليس بأعور وأنه مكتوب بين عينيه كافر يقرأه من كره عمله يخرج من أرض المشرق يقال لها خراسان يتبعه أقوام كان وجوههم المجان المطرقة وفى رواية إنى لأنذركموه وما نبى إلا أنذر قومه لقد أنذر نوح قومه ولكنى أقول لكم فيه قولا لم يقله نبى لقومه تعلمون أنه أعور وأن الله ليس بأعور وفى رواية الدجال ممسوح العين مكتوب بين عينيه كافر ثم تهجاها ك ف ر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب وفى رواية إن معه ماء ونار البخارى ومسلم والترمذى وأبو داود والخطأ الأول هو أن كل إنسان يقرأ المكتوب بين عينى الدجال ولو كان هذا صحيحا فإن الأمى لن يستطيع قراءة شىء ثم إن الكتابة بين العينين ستكون صغيرة لا يبصرها إلا حاد البصر والخطأ الثانى أن الدجال أعور وأن الله ليس بأعور وهو جنون لأن من المعروف أن الله لا يحل فى أماكن فكيف نظن حلوله فى الأماكن وهل يظن القائل أن الله يحل فى بلاد الأرض ؟والخطأ الثالث التناقض بين قوله كافر وقوله تهجاها ك ف ر فليس كافر وإنما هى كفر والخطأ الرابع التناقض بين قوله "أنه أعور "وقوله الدجال ممسوح العين "فالعور ليس مسح العين لأن العور يعنى سلامة النظر مع وجود مرض فيها يجعل بؤبؤ العينين لا يتحركان حركة منتظمة وأما مسحها فيعنى عدم وجود النظر إطلاقا .

رضا البطاوى

المساهمات : 1396
تاريخ التسجيل : 28/04/2020

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى