بيت الله الكعبة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله الكعبة
بيت الله الكعبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب قانون تفسير القرآن للنجم الطوفي
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1اليوم في 6:51 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب موقف علي في الحديبية
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1أمس في 6:42 am من طرف رضا البطاوى

» عمر الرسول (ص)
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:50 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى قصة طفولية المسيح عيسى(ص)
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1الخميس نوفمبر 21, 2024 6:18 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى بحث خطأ في فهم مراد الفضيل بن عياض بخصوص ترك العمل لأجل الناس
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 20, 2024 6:41 am من طرف رضا البطاوى

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 8:52 pm من طرف شيماء أسامة 272

» نظرات فى قصة هاروت وماروت
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 6:50 am من طرف رضا البطاوى

» أكذوبة سرقة قصة إنقاذ إبراهيم من نار نمرود
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 18, 2024 6:44 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات في مقال السرقة المزعومة لسورة مريم
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Icon_minitime1الأحد نوفمبر 17, 2024 6:57 am من طرف رضا البطاوى

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Poll_rightقراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Poll_centerقراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Poll_left 
شيماء أسامة 272
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Poll_rightقراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Poll_centerقراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Poll_left 


قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)

اذهب الى الأسفل

قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Empty قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)

مُساهمة من طرف رضا البطاوى الأربعاء نوفمبر 18, 2020 7:39 am

قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)
مؤلف الكتاب هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي بن صهبان وعنوان الكتاب مضلل فالجزء فيه بعض قراءات لعدد محدود من كلمات القرآن بينما النبى(ص) قرأ القرآن كله ومن ثم كان العنوان الصحيح الروايات التى تنسب للنبى (ص)فى قراءة بعض ألفاظ القرآن
النبى(ص) قرأ القرآن كله وهناك قراءة صحيحة لكل كلمة فى القرآن وأما القراءات المتعددة فإذا كانت تغير المعنى فهى ليست صحيحة فلكل جملة فى القرآن معنى واحد أراده الله وليس مجموعة معانى والقراءات المتعددة المعانى سبب من أسباب ضياع الأمة حيث جعلت الناس يختلفون بينما المراد من القرىن هداية الناس للحق وهو واحد كما قال تعالى " فهدى الله الذين أمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه"
والآن لتناول القراءات وهى:
"من سورة أم الكتاب:
"1 - حدثني علي بن حمزة الكسائي عن أبي بكر بن عياش عن سليمان التيمي عن ابن شهاب الزهري عن سعيد بن المسيب والبراء بن عازب قالا قرأ النبي وأبو بكر وعمر مالك يوم الدين
2 - حدثنا عمار بن نصر ثنا أيوب بن سويد الدمشقي عن يونس بن يزيد عن الزهري عن أنس بن مالك أن النبي وأبا بكر وعمر كانوا يقرءون مالك
3 - حدثني محمد بن يزيد الأنطاكي ثنا الهيثم ابن اليمان ثنا عبد العزيز بن الحصين بن الترجمان بمكة عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي كان يقرأ مالك
4 - حدثنا عثمان بن مسلم ثنا عبد الوارث ثنا أبو مطرف الخزاعي عن الزهري أن رسول الله وأبا بكر وعمر كانوا يقرءون مالك
5 - حدثنا أحمد بن إسحاق ثنا وهيب ثنا أبو مطرف الخزاعي عن الزهري أن النبي وأبا بكر وعمر وعثمان كانوا يقرءون مالك
6 - حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن عدي ابن الفضل وهارون عن أبي مطرف عن ابن شهاب أن النبي وأبا بكر وعمر وعثمان قرءوا مالك
7 - حدثني هدبة بن خالد ثنا هارون بن موسى ثنا إسماعيل المكي عن أبي إسحاق عن ابن أبي حصين عن جدته أنها صلت خلف النبي فسمعته يقرأ مالك يوم الدين حتى بلغ ولا الضالين فقال آمين
8 - حدثنا عفان ثنا خالد بن يزيد عن شيخ يكنى أبا مطرف أن النبي وأبا بكر وعمر ومعاوية قرءوا مالك وأول من قرأها ملك مروان
9 - حدثني يحيى بن سعيد الأموي عن ابن جريج عن
عبد الله بن أبي مليكة عن أم سلمة أنها قالت كان رسول الله إذا قرأ قطع قراءته الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم وقرأ ملك يوم الدين "
القراءات هنا مالك وملك لن تختلف فى المعنى فملك أو مالك يوم الدين تعنى أن الملك لله يوم القيامة كما قال تعالى " لمن الملك اليوم لله "
10 - حدثنا عفان ثنا همام أنبأ ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن أم سلمة أن قراءة النبي كانت فوصفت بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين حرفا حرفا "
القراءة هنا واضحة أى ذاكرة لكل حرف وهو ما يعنى أن طريقة كتابة القرآن الأولى كانت حسب الكتابة الإلهية التى تكتب الكلمة كما تنطق كما قال تعالى " فليكتب كما علمه الله"
"11 - حدثني يزيد بن هارون أنبأ شعبة عن سلمة بن كهيل عن علقمة بن وائل عن أبيه وائل بن حجر أنه سمع النبي قرأ غير المغضوب عليهم
ولا الضالين ثم قال آمين وخفض بها صوته
12 - حدثني عمار بن نصر ثنا عمر بن عبيد عن أبي إسحاق الهمداني عن عبد الجبار بن وائل قال قرأ النبي غير المغضوب عليهم ولا الضالين "
هنا زيادة آمين تناقض الرواية الأخرى ولا يصح إدخال لفظ غير مكتوب فى القرآن فى القراءة
"ومن سورة البقرة :
"13 - حدثني نصر بن علي حدثني بكار بن عبد الله ابن يحيى العوذي ثنا هارون بن موسى عن إسماعيل المكي عن أبي الطفيل أن رسول الله قرأ فمن تبع هدي مقصورة مثقلة "
القراءة صحيحة إذا كانت لا تغير المعنى
وآتانا المؤلف بوسط القراءات بخبل وهو شعر فى الروايات التالية ولا علاقة له بالقراءة والمفروض ألا يدخل شىء فى الكتاب حتى ولو على سبيل الاستشهاد بالقصر المثقل وهو :
14 - قال أبو عمر أنشدني بعض العلماء
تعلقا وأعطياني المضربى ... وأبصراها في القطيع ذو مضي
إن أمير المؤمنين قد بنى ... على الطريق علما من الصوي
هذا ملك الهامة مخلوق القفي ...
15 - قال أبو الحسن وأنشدني أيضا غير أبي عمر تمام هذه الأبيات
إن بساطي قد غضنى ... يمنعهن الله ممن قد طغى
بالشرفيان وطغين بالفتي "
16 - حدثني محمد بن سعدان عن أبي جعفر محمد بن أحمد بن عطية العنزي عن عبد الرحمن بن زبيد القمي عن أبيه عن شقيق بن سلمة عن عبد الرحمن بن مسعود أن النبي كان يقرأ كل شىء في القرآن وما الله بغافل عما تعملون بالتاء وما ربك بغافل عما يعملون بالياء "
الرواية خاطئة مخالفة للقرآن فى سياقه فعندما يكون الحديث عن اقوام ماتوا لا تكون قراءة تعملون صحيحة إلا أن يقولها لهم نبيهم وأما من خلال الحكاية عنهم فالقراءة الصحيحة بالياء
"17 - حدثني علي بن حمزة عن الأعمش عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري أو أبن عمر قال ذكر رسول الله صاحب الصور فقال جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره مهموز
18 - حدثني علي بن حمزة وحمزة بن القاسم عن محمد ابن خازم عن الأعمش عن سعد الطائي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري في حديث صاحب الصور فقال جبرائيل عن يمينه وميكائيل عن يساره مهموزان
19 - حدثنا أبو يعقوب حدثني محمد بن صالح حدثني شبل بن عباد عن عبد الله بن كثير قال رأيت رسول الله في المنام وهو يقرأ جبريل وميكال فلا أقرأهما إلا هكذا يقول بغير همز "
القراءتان متضادتان والحروف المكتوبة فى المصحف تخالف قراءة الهمز
20 - حدثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي عن يحيى بن سعيد القطان حدثني جعفر بن محمد حدثنى أبي قال سمعت جابر بن عبد الله يقول إن النبي كان يقرأ واتخذوا مكسورة
21 - حدثنا أبو عمارة عن أبي الفضل الأنصاري عن القاسم بن عبد الرحمن الأنصاري عن أبي جعفر محمد بن علي عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن النبي قرأ واتخذوا على الأمر "
القراءة صحيحة
"22 - حدثني أبو عمارة ثنا علي بن ثابت وسعيد بن محمد عن موسى بن عبيدة الربذي عن محمد بن كعب القرظى قال قال رسول الله ليت شعري ما فعل أبواي فأنزل الله عز و جل ولا تسئل عن أصحاب الجحيم نصب التاء قال فما ذكرهما حتى مات "
القراءة هنا خاطئة وإنما هى بالضم فالرسول(ص) لا يحاسب على أعمال الكفار وهى ليست فى سؤاله عن حال والديه لأنها لو كانت كذلك لكانت لا تسأل
23 - حدثني علي بن مسلم أنبأ سليمان بن حرب عن الأسود ابن شيبان عن خالد بن شمير عن عبد الله بن رباح الأنصاري عن أبي قتادة قال خرجنا مع رسول الله في غزاة فرأيت رسول الله قد مال على راحلته فجئت فدعمته بيدي فقال من هذا قلت أبو قتادة يا رسول الله حتى فعلت ذلك ثلاث مرات قال لي يا أبا قتادة ما أرانا إلا قد شققنا عليك منذ الليلة فقلت يا رسول لله أرى النعاس والكرى قد غلبك فأبغنا إذا مكانا خمرا قال فملنا عقدة من شجر فما انتبهنا إلا بحرارة الشمس على ظهورنا فقال لي يا أبا قتادة أرني الميضأة أو أرني غمري قال فجئته بقدح بين قدحين فقال عشر في الناس قال فعشرتهم قال اذهب فأعط كل رجل منهم ما يشرب ويتوضأ ففعلت قلت يا رسول الله إن الناس قد تقدموا قال إن فيهم أبا بكر وعمر إن يطيعوهما يرشدوا ويرشد أمرهم وإن يعصوهما فقد غووا وغوت أمرهم"
لا علاقة للرواية بالقراءة فليس فيها كلمة من القرآن وهى رواية تناقض القرآن حيث جعلت للنبى(ص) آية أى معجزة وهو ما منعه الله عنه بقوله تعالى " "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون"
24 - حدثنا الكسائي ثنا حرب بن مهران عن أبي راشد مولى عبد الرحمن ابن أبزى قال كان رسول الله يقرأ هؤلاء إلا حرف ادخلوا في السلم وإن جنحوا للسلم ووتدعو إلى السلم بنصب السين وبخفضه "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
"25 - حدثنا أبو جعفر بن أبي عمر حدثني أحمد بن حنبل قال قرأت على عبد الرحمن بن مهدي ثنا مالك عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبي يونس مولى عائشة قال أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا قالت فإذا بلغت هذه الآية حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فآذني فلما بلغتها آذنتها فأملت علي حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين قال ثم قالت عائشة سمعتها من رسول الله
26 - حدثني أبو جعفر ثنا أبو مسلم ثنا معن بن عيسى ثنا مالك بن أنس عن زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبي يونس مولى عائشة عن عائشة عن النبي مثله "
الرواية لم تكتب فى المصحف ومن ثم فهى غير صحيحة والروايات مختلفة فى الصلاة الوسطى ومن ثم يجب استبعاد الكل والبحث عن المعنى الصحيح
"ومن سورة آل عمران:
24 - حدثني عمار بن نصر عن يونس بن بكير الشيباني عن محمد ابن إسحاق عن عبد الرحمن بن حاطب عن أبيه قال سمعت عمر يقرأ الم الله لا إله إلا هو الحي القيام وحدثنا أن رسول الله قرأ الحى القيوم
28 - حدثنا عمار بن نصر ثنا النضر بن شميل ثنا ابن عون عن عمير بن إسحاق أن رسول الله قال لأصحابه يوم بدر تسوموا فإن الملائكة مسومين فهي مسومين الواو مكسورة "
الرواية غير صحيحة لأن المسلمين تجهزوا للقتال بخروجهم لبدر قبل أن يأتيهم المدد المجهز من الملائكة بغض النظر عن كون القراءة لا تغير المعنى
29 - حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن جريج عن إسماعيل بن كثير عن عاصم بن لقيط بن صبرة لا تحسبن مكسورة "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
"ومن سورة النساء :
"30 - قال أبو عمر حدثت عن حماد بن زيد عن واصل قال سألت محمد بن سيرين كيف يقرأ هذا الحرف إنه كان حوبا قال فحدثنا أن أبا أيوب طلق امرأته فقال له النبي إن طلاق أم أيوب كان حوبا الحاء رفع "
الرواية خاطئة فالآية لم تنزل فى الطلاق وإنما نزلت فى اليتامى"وأتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا"
"31 - حدثنا إسماعيل بن جعفر عن حميد الطويل عن أنس بن مالك أن النبي كان يدعو اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والجبن والبخل الباء رفع وفتنه المسيح وعذاب القبر
32 - حدثنا أحمد بن إسحاق ثنا يحيى بن سعيد القطان حدثني سليمان التيمي عن أنس بن مالك قال كان رسول الله يقول اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والهرم والجبن وعذاب القبر ومن فتنه المحيا والممات قال وأحسبه قال ومن فتنه الدجال "
الروايات لم تذكرا آيات البخل فى السورة وإنما ذكرت قراءة البخل فى الروايات
"33 - حدثنا أبو جعفر ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ثنا أبو عبد الرحمن المقرىء ثنا حرملة بن عمران التجيبي حدثني أبو يونس مولى أبي هريرة قال سمعت أبا هريرة يقرأ هذه الآية إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا ويضع إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه ويقول هكذا سمعت رسول الله يقرأها ويضع إصبعيه "
الرواية خاطئة فسمع الله وبصره لا يشبه بسمع وبصر الإنسان لقوله تعالى "ليس كمثله شىء"
34 - حدثنا عمار بن نصر ثنا النضر بن شميل عن هارون عن عمرو عن الحسن عن النبي ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلم بنصب السين واللام قال وهو السلام إنما سلم رجل فقتله قال وهي قراءة أبي عمرو "
السلام هنا تعنى الإسلام أى الإيمان وليس السلام عليكم لأن ألاية تقول لست مؤمنا أى مسلما "ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا"
35 - حدثنا الكسائي عن ابن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد عن زيد بن ثابت قال كان رسول الله يمل علي لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون قال فقام ابن أم مكتوم فقال يا رسول الله أفرأيت من كان مثلي لا يستطيع الجهاد قال فأوحى الله إلى رسوله فغم عليه حتى وجدت ثقله على فخدي ثم سري عنه وقال ما كتبت قال كتبت لا يستوي القاعدون من المؤمنين قال فقال غير أولي الضرر نصب الراء "
بالقطع الرواية من الخبل الذى ينسب لله النسيان حتى يذكره إنسان وهو ما يخالف قوله تعالى :وما كان ربك نسيا"
"ومن سورة المائدة :
36 - حدثنا أبو عمارة ثنا إسماعيل بن علية عن روح بن القاسم عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الربيع بنت معوذ قالت أتاني ابن عباس فسألني عن هذا الحديث حدثته عن رسول الله أنها رأت النبي توضأ وغسل رجليه فقال ابن عباس أبى الناس إلا الغسل ولا أجد في كتاب الله إلا المسح "
لا علاقة للرواية بالقراءات وإنما تذكير بالموجود فى حكم الوضوء
37 - حدثنا أبو تميلة يحيى بن واضح عن عبد الله بن المبارك عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب الزهري عن أنس بن مالك أن رسول الله قرأ وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس نصب والعين بالعين رفع إلى آخر الآية "
38 - حدثنا عمار بن نصر ثنا النضر بن شميل عن هارون ثنا عباد يعني ابن كثير عن عقيل عن الزهري عن أنس بن مالك عن النبي مثله"
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
39 - حدثنا عمار بن نصر عن سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن طاووس أن رجلا قال للنبي أفضل بعض ولدي على بعض فقال النبي أفحكم الجاهلية تبغون "
لا علاقة للرواية بالقراءة لأنها لم تذكر رفعا ولا نصبا ولا كسرا ولا جزما أو غيرهم
40 - حدثنا محمد بن عمر بن عبد العزيز ثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن إبراهيم عن معاوية بن هشام عن نصير الطائي ثنا الصلت الدهان عن حامية بن رئاب قال سألت سلمان عن هذه الآية ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا فقال دع القسيسين في الصوامع والخرب أقرأنيها رسول الله ذلك بأن منهم صديقين ورهبانا "
الرواية تخالف كتابة المصحف ومن ثم فهى خاطئة
41 - حدثنا محمد بن عبد العزيز ثنا أحمد ابن إبراهيم عن عبد الصمد بن عبد الوارث عن مالك بن مغول ثنا علي بن مدرك ثنا أبو عامر الأشعري قال وكان رجل قتل فيهم بأوطاس فقال له النبي يا أبا عامر ألا غيرت فتلا هذه الآية يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم فغضب رسول الله وقال أين ذهبتم إنما هي يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل من الكفار إذا اهتديتم "
لا علاقة للرواية بالقراءة لأنها لم تذكر رفعا ولا نصبا ولا كسرا ولا جزما أو غيرهم
42 - حدثنا الكسائي حدثني غير واحد عن محمد بن سعيد عن عبادة بن نسي عن عبد الرحمن بن غنم قال ذكرنا عند معاذ هل يستطيع ربك فقال أقرأني رسول الله مرارا يقول هل تستطيع ربك بالتاء "
القراءة بالتاء خاطئة لكونها تؤنث الله تعالى
"ومن سورة الأنعام:
"43 - حدثنا يزيد بن هارون ابنا يحيى بن سعيد عن مسلم ابن يسار مولى الأنصار أن رسول الله كان يقول اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا اقض عني الدين وأغنني من الفقر وأمتعني بسمعي وبصري وقوتي في سبيلك"
الرواية لم تذكرا آية فالق الإصباح فى السورة وإنما ذكرت قراءة فالق الإصباح فى الرواية
44 - قال أبو عمر قال أبو الفضل عن الضبي عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب يرفع الحديث قال فالق رفع بألف الإصباح مكسورة الألف خفص وجاعل الليل رفع بألف"
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة

45 - حدثنا الكسائي ثنا أبو بكر بن عياش عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس أن أصحاب رسول الله قالوا يا رسول الله ادعو الله أن ينزل على قومك آية فقال الله وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون وقال أبو الفضل عن الضبي عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس عن النبي وما يشعركم أنتم ثم أخبر فقال إنها مكسورة الألف لو جاءتهم لا يؤمنون "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
46 - حدثنا عمار بن نصر حدثني بكر بن عبيد الله بن عطاء بن عبد الرحمن حدثني عباد عن ليث عن طاووس عن أبي هريرة قال سمعت النبي يقرأ من الذين فارقوا دينهم وكانوا شيعا "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
"ومن سورة الأعراف :
"47 - حدثنا عمار بن نصر أخبرني إسحاق بن إسماعيل بن يزيد ثنا سليمان الأنصاري قال سمعت الحسن يحدث عن عثمان بن عفان قال سمعت رسول الله يقرأ ورياشا ولباس التقوى "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
48 - حدثنا الكسائي عن سليمان عن الحسن قال كتب رسول الله إلى مسيلمة الكذاب إن الأرض لله يورثها خفيفة "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
49 - حدثني أبو عمارة عن أبي الفضل الأنصاري عن حماد يعني ابن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قرأ رسول الله دكا مقصورة
50 - حدثنا نصر بن علي عن نوح بن قيس الحداني عن أخيه خالد بن قيس عن قتادة عن رجل من خثعم قال دفعت إلى النبي وهو يومئذ بمنى فقلت أنت الذي تزعم أنك نبي الله قال نعم مكسورة "
51 - حدثنا نصر بن علي عن المعتمر بن سليمان عن أبيه عن أبي عثمان قال أمرنا عمر بأمر فقلنا نعم فقال لا تقولوا نعم ولكن قولوا نعم مكسورة قال أبو عمر وأنشدني نصر بن علي هذا البيت دعاني عبد الله نفسي فداوه ... فيالك من داعي نعم نعم
لا علاقة للرواية بالقراءة لأنها لم تذكر كآية فى القرآن
52 - حدثني نصر بن علي عن أبيه عن زائدة عن يحيي بن وثاب أنه قرأ فنعم مكسورة النون والعين "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
"ومن سورة الأنفال :
"53 - حدثنا حمزة بن القاسم أبو عمارة عن أبي الفضل عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن أبن عباس قال قال رسول الله يوم بدر من فعل كذا فله من الفضل كذا قال فانتدب لذلك شباب الرجال وقعد الشيوخ تحت رماحهم فلما كانت الغنيمة طلبوا ذاك فقال الآخرون لا تستأثروا علينا فإنا كنا لكم ردءا لو انكشفتم انكشفتم إلينا فقال الله تبارك وتعالى يسئلونك عن الأنفال إلى قوله لكارهون فقال أطيعوني في هذا كما أخرجتكم وأنتم كارهون فكان عاقبة ذلك خير كله مثل قول حمزة "
طالما المعنى لم يتغير فالقراءة صحيحة
54 - حدثنا محمد بن حفص ثنا عبد الله بن إبراهيم ثنا يونس عن عبد الحميد بن سليمان أخي فليح ابن سليمان ثنا محمد بن عجلان عن ابن وثيمة النصري عن أبي هريرة قال قال رسول الله إذا جاءكم من ترضون عرضه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض"
لا علاقة للرواية بالقراءة لأنها لم تذكر كآية فى القرآن
"ومن سورة براءة:
55 - حدثني أبو عمارة عن أبي الفضل الأنصاري عن سليمان عن الحسن قال اختلف في هذه الآية عمر بن الخطاب وأبي بن كعب فقال عمر والأنصار الذين اتبعوهم بإحسان وقال أبي والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان فلما رآه عمر فقال إني سمعت رسول الله يقرأها هكذا وقد الهاك بيع الخبط بالمدينة"
القراءة حسب رسم المصحف هى الصحيحة والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان
56 - حدثنا محمد بن عمر الأزدي حدثني عبد الله عن معاوية بن هشام عن الثوري عن موسى بن عبيدة الربذي عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه أن رسول الله قرأ سيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
القراءة صحيحة
"ومن سورة يونس "
"57 - حدثنا أبو جعفر ثنا أبو نعيم ثنا يوسف بن صهيب عن حبيب بن يسار عن زيد بن ارقم قال كنا نقرأ على عهد رسول الله لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضة لا بتغى ثالثا ولا يملأ بطن ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب
58 - حدثني محمد بن عمر ثنا عبد الله بن محمد ثنا إسحاق بن منصور ثنا هريم بن سفيان عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال سألت عائشة هل كان النبي يقول إذا دخل بيته شيء قالت نعم قلت ما هو قالت كان يقول لو كان لآبن آدم واديان من مال لا بتغى معهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب إنما جعل المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ويتوب الله على من تاب
59 - حدثني محمد بن حفص ثنا عبد الله بن محمد ثنا أبو معاوية عن الشيباني عن يزيد بن الأصم عن ابن عباس قال جاء رجل إلى عمر يسأله قال فجعل ينظر إلى رأسه مرة وإلى رجليه أخرى هل يرى عليه من البؤس شيئا فقال له عمر كم مالك قال أربعون من الإبل قال فقال ابن عباس فقلت صدق الله ورسوله لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى الثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال فقال لي عمر ما هذا قلت هكذا أقر أنيها أبي قال فقم بنا إليه قال فأتاه قال فقال أبي هكذا أقرأنيها رسول الله "
الروايات كلها موضوعة وعلامة الوضع ظاهرة وهى أن الذى يملآ الجوف التراب وإنما هو الطعام والشراب والعلامة الأخرى وجود أودية من ذهب ولا يوجد فى الأرض وادى من ذهب ولا يوجد هذا الكلام مكتوبا فى المصحف
"ومن سورة هود :
"60-حدثنا يزيد بن هارون وعفان بن مسلم عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن شهر بن حوشب عن اسماء بنت يزيد قالت سمعت رسول الله يقرأ إنه عمل غير صالح بالنصب وسمعته يقول يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لات قنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ولايبالي إنه هو الغفور الرحيم
"حدثنا أبو عمارة حمزة بن القاسم عن ابي الفضل عن أبي سلمة ثنا ثابت عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت سمعت رسول الله يقرأ إنه عمل غير صالح بالنصب"
62 - حدثني عمار بن نصر عن يونس بن بكير عن أبي إسحاق أو ابن إسحاق عن محمد بن جحادة عن أبيه عن عائشة قالت كان النبي يقرأ إنه عمل غير صالح بالنصب
63 - حدثني عبد الوهاب بن عطاء عن هارون وسعيد عن ثابت عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أنها سألت النبي كيف تقرأ إنه عمل غير صالح فقال إنه عمل غير صالح بالنصب"
عمل بفتح العين هى القراءة صحيحة لأن قراءة الرفع تعنى أن نوح (ص) عمله وهو جماع المرأة التى أنجبت الابن الكافر كان زنى وهو كلام فير صحيح لأن المرأة كانت زوجته
64 - حدثني الكسائي أنبأ حمزة الزيات قال سمعت أشياخا من أهل قباء يقرؤن قالوا سلاما قال سلم قال قلت ما هذه القراءة قالوا هكذا أخبرونا أشياخا أن رسول الله أقرأهم "
طالما المعنى لم يتغير ولم يخالف الكتابة فالقراءة صحيحة
"ومن سورة يوسف :
"65 - حدثني محمد بن عمر ثنا عبد الله بن محمد ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال قرأ عبد الله سورة يوسف بحمص فقال رجل ما هكذا أنزلت فدنا منه عبد الله فوجد منه ريح الخمر فقال أتكذب بالحق وتشرب الرجس والله لهكذا أقرأنيها رسول الله لا أدعك حتى أحدك فجلده الحد "
66 - حدثني محمد بن حفص ثنا عبد الله بن محمد ثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عن النبي مثله "
لا يوجد فى الرواية إشارة للقراءات المخالفة فى الآية
67 - حدثني إبراهيم بن أبي يحيى عن حبيب عن الشعبي عن عبد الله ابن مسعود قال أقرأني رسول الله هيت لك نصب الهاء ولم يهمز
68 - حدثني أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق قال قيل لعبد الله إن أناسا يقرأون هيت لك فقال عبد الله اقرأها كما علمت هيت لك
69 - حدثنا عبد الوهاب عن شعبة عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله أنه قرأها هيت لك فقيل له هيت لك فقال إنما نقرؤها كما علمناها "
القراءة صحيحة فى الروايات طالما وافقت الرسم ولم تغير المعنى
"ومن سورة الرعد :
"70 - حدثني الكسائي ثنا سليمان يعني ابن أرقم عن الزهري عن نافع عن ابن عمر أنه سمع النبي يقرأ ومن عنده علم الكتاب قال وسمعته يقرأ في الركعة الثانية منه آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم
71 - حدثنا أبو عمارة عن أبي الفضل عن سليمان عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسول الله قرأ ومن عنده علم الكتاب
72 - حدثني سنيد بن داود عن عباد بن العوام عن هارون الأعور عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن أبيه أنه كان يقرأ ومن عنده علم الكتاب يعني من عند الله "
القراءة تخالف وجود من عنده علم الكتاب فير الله كما فى قوله فى قصة سليمان(ص)" قال الذى عنده علم من الكتاب أتا آتيك به"
"ومن سورة إبراهيم :
"73 - حدثني أبو عمارة عن أسد عن داود عن عامر عن عائشة قالت سألت رسول الله عن قوله يوم تبدل الأرض مشددة غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار أين يكون الناس يومئذ قال على السراط "
الرواية مخالفة للقرآن فلا يوجد صراط بين الجنة والنار أو فوقهما وإنما الموجود بينهما سور أى الأعراف كما أن الناس متواجدون فى أرض المحشر

رضا البطاوى

المساهمات : 1595
تاريخ التسجيل : 28/04/2020

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص) Empty رد: قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)

مُساهمة من طرف رضا البطاوى الخميس نوفمبر 19, 2020 10:41 am

"ومن سورة بني إسرائيل :
74- - قال أبو عمارة عن جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال كان رسول الله بمكة ثم أمر بالهجرة فأنزل عليه رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق بالرفع "
القراءة صحيحة
75 - قال يزيد بن هارون عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن أبن عباس قال نزل القرآن إلى سماء الدنيا جملة واحدة في ليلة القدر ثم نزل بعد في عشرين سنة قال الله تعالى ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا وقرءانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا"
الكلام هنا يناقض الروايات المختلفة فهناك رواية أن عمر النبى60 سنة والرواية الشعيرة63سنة ورواية أخرى 65 سنة ومن ثم فالوحى إما نزل فى 30أو23 أو25سنة حسب الروايات وطالما لا يوجد مرجح فكلها روايات مستبعدة
"ومن سورة الكهف:
"76 - حدثني حجاج بن محمد عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب قال كان رسول الله إذا دعا لأحد بدأ بنفسه وأنه ذكر يوما موسى فقال رحمة الله علينا وعلى موسى لو لبث مع صاحبه لأراه العجب العاجب ولكنه قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مثقلة "
القراءة صحيحة طالما لا تغير المعنى
77 - حدثني بعض أصحابنا عن سفيان بن عيينة عن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب أن النبي قرأ لتخذت يعني مخففة "
القراءة صحيحة
78 - حدثنا يزيد بن هارون ثنا سفيان بن حسين عن الحكم بن عتيبة عن إبراهيم التيمى عن أبيه عن أبي ذر قال كنت ردف النبي على حمار فرأي الشمس حين غابت فقال يا أبا ذر تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية"
قطعا الرواية خاطئة فالشمس تغرب فى كل مكان فى الأرض كما تشرق على أى مكان ولذات جعل الله المفارب والمشارق متعددة فقال " فلا أقسم برب المشارق والمغارب "
79 - حدثنا أبو جعفر ثنا يحيى بن عبد الحميد حدثني محمد بن دينار الطاحي عن سعد بن أوس عن مصدع ابن يحيى أبي يحيىعن ابن عباس قال أقرأني أبي كما أقرأه رسول الله تغرب في عين حمية "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
80 - حدثني أبو عمارة عن أبي الفضل عن حماد عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله جعله دكا مقصور "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى
"ومن سورة مريم
81 - حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق ثنا محمد بن عمر ابن واقد الأسلمي عن عبد الرحمن بن محمد بن ابي بكر عن الوليد بن سعيد بن أبي سندر الأسلمي قال سمعت عبد الله بن أرقم يقول سمعت رسول الله يقرأ من الليل يساقط عليك رطبا جنيا بالياء "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة طه
"82-حدثنا هارون بن معروف ثنا عبد الله بن وهب عن يونس بن يزيد الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله من نسي صلاة فلصليها إذا ذكرها فإن الله يقول أقم الصلاة لذكري إلا أن يونس قال سمعت الزهري يقرؤها للذكرى مثقلة "
القراءة غير صحيحة لمخالفة الرسم الكتابى فى المصحف
"ومن سورة الحج:
83 - حدثني محمد بن عمر ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسحاق بن منصور عن الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين قال سمعت رسول الله يقرأ وترى الناس سكارى وما هم بسكارى
84 - حدثنا أبو عمارة عن المسيب بن شريك عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال تلا رسول الله وترى الناس سكرى وما هم بسكرى "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة المؤمنين :
85- - حدثني عفان بن مسلم ثنا صخر بن جويرية حدثني إسماعيل المكي حدثني أبو خلف مولى بني جمح أنه دخل مع عبيد بن عمير على أم المؤمنين عائشة سقيفة زمزم ولم يكن في المسجد ظل غيرها وقالت مرحبا بأبي عاصم ما يمنعك أن تزورنا أو ما يمنعك أن تلم بنا فقال أخشى أن أملك فقالت ما كنت لتفعل فقال جئت لأسألك عن أية من كتاب الله فقالت أية آية فقال الذين يؤتون ما آتوا أو الذين يأتون ما أتوا قالت أيتها أحب إليك فقال والذي نفسي بيده لإحداهما أحب إلي من الدنيا وما فيها جميعا أو الدنيا وما فيها قالت أيتهما قلت والذين يأتون ما أتوا قالت أشهد أن رسول الله كذلك كان يقرأها وكذلك أنزلت ولكن الهجاء حرف
86 - حدثنا يزيد بن هارون أنبأ صخر بن جويرية عن أبي خلف أنه دخل مع عبيد بن عمير على عائشة فسألها عبيد كيف كان رسول الله يقرأ هذه الآية والذين يأتون ما أتوا فقالت أيها أحب إليك قال والله لأحدها أحب إلي من كذا وكذا قالت أيهما قال والذين يأتون ما أتوا قالت أشهد لكذلك كان رسول الله يقرؤها وكذلك أنزلت ولكن الهجاء حرف "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة النور:
"87 - حدثنا أبو جعفر ثنا أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير ابن الصلت قال كان ابن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف فمروا على هذه الآية فقال زيد سمعت رسول الله يقرأ الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة
88 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا سفيان ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس قال قال عمر قال خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول القائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق إذا أحصن الرجل أو قامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وقد قرأتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة رجم رسول الله بعده "
الروايات موضوعة لعدم وجود تلك الآية المزعومة فى المصحف كما أنها تتعارض مع عقاب الزنى فى القرآن وهو الجلد والحبس قبل نسحه بالجلد
"ومن سورة الفرقان :
"89 - حدثنا أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا خالد بن مخلد حدثني عبد الرحمن أو عبد الرحيم بن عبد العزيز الأنصاري عن الزهري عن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري قالا سمعنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان فإذا هو يقرأها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله فهممت أن أساوره وهو يصلي ثم نظرته حتى صلى فلما انصرف لببته بردائه فقلت من أقرأك هذه القراءة فقال أقرأنيها رسول الله فقلت كذبت لهو أقرأنيها فانطلقت به ملببه بردائه حتى جئت به رسول الله فقلت يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله أرسل الرجل يا عمر ثم قال اقرأ يا هشام فقرأها على رسول الله القراءة التي سمعت فقال رسول الله هكذا أنزلت ثم قال اقرأ يا عمر فقرأت القراءة التي أقرأنيها رسول الله فقال هكذا أنزلت ثم قال رسول الله إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه "
الرواية لم توضح القراءات المتعارضة
"ومن سورة العنكبوت:
"90 - حدثني أبو الربيع الزهراني عن سلم بن قتيبة ثنا جويرية بن أسماء عن بعض أشياخ أهل المدينة أن النبي قرأ على المنبر وعادا وثمودا قال أبو عمر منون "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة الروم:
91 - حدثنا يزيد بن هارون أنبأ فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي قال قرأت على ابن عمر الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة فقال ابن عمر الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة ثم قال ابن عمر قرأت على رسول الله كما قرأت علي فأخذ علي كما أخذت عليكم
92 - حدثنا عفان بن مسلم ثنا يحيى بن سعيد حدثني سفيان عن فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن ابن عمر عن النبي نحوه "
الرواية تستبعد لمخالفتها الرسم وإن كان المعنى لم يتغير
"ومن سورة الأحزاب:
"93 - حدثني الكسائي عن أبي عبد الله الصيداوي عن محمد ابن سالم عن الشعبي قال أقرأ رسول الله رجلا ثم سئلوا الفتنة لا أتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا فمدها فقال الرجل لأتوها فخفف فأعادها رسول الله لا أتوها قال فحدثت بذلك إسماعيل بن أبي خالد فقال قد سمعته "
القراءة الصحيحة حسب الرسم فى المصحف فإن زيد فيها رفضت
"ومن سورة سبأ :
"94- - حدثنا علي بن مكين عن بندار البصري ثنا محمد ابن الحارث عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر عن النبي أنه قرأ لقد كان لسبا في مساكنهم "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
ومن سورة يس "
"95 - حدثني عفان بن مسلم ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة أن رهطا من المشركين اجتمعوا فقال لو قد رأينا محمدا بطشنا به قال فأتى عليهم رسول الله جميع فاخذ قبضة من تراب فجعل يذرها على رءوسهم فقرأ يس والقرآن الحكيم حتى بلغ وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون ثم انصرف فرفعوا رءوسهم فجعلوا يقولون ما هذا على رأسك ما هذا على وجهك "
الرواية خاطئة فالغشيان يعنى الغشيان القلبى وهو السمعى وهو البصرى وليس النظرى كما قال تعالى ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة"
96 - حدثني أبو عمارة عن أبي سعيد عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال دخلت مع رسول الله المسجد قبل المغرب فقال يا أبا ذر أتدري أين تستقر هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تنطلق حتى تخر ساجدة لربها تحت العرش فتستأذن في المسير فيؤذن لها فتستشفع فيؤذن لها فتقول إن ذلك بعيد علي فيقول لها اطلعي من حيث غربت ثم تلا رسول الله هذه الآية والشمس تجري لمستقر لها "
الخطأ ذهاب الشمس للعرض فى السماء السابعة بينما هو فى السماء الدنيا كما قال تعالى "ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"وقال "تبارك الذى جعل فى السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا" ومن ثم فهى تسجد فى مكانها وليس فى مكان سواه لأنها لو تركت مكانها لاختل النظام
97 - حدثني أبو عمارة حمزة بن القاسم عن مروان بن معاوية عن محمد بن حسان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أنه قرأ والشمس تجري لا مستقر لها "
القراءة خاطئة لمخالفتها الرسم المصحفى
"ومن سورة الزمر:
"98 - حدثنا يزيد بن هارون وعفان بن مسلم عن حماد بن سلمة عن ثابت عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت سمعت رسول الله يقرأ إنه عمل غير صالح وسمعته يقرأ يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ولا يبالي إنه هو الغفور الرحيم "
سبق ذكر الرواية ولا يوجد بها طريقة لنطف آية الزمر مخالفة
99 - حدثني محمد بن عنبسة ثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أم سلمة قالت قرأ رسول الله قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت يعني النفس
100 - حدثنا أبو عوانة الرازي ثنا نصر بن علي ثنا عبد الله بن جعفر عن عاصم الجحدري عن أبي بكرة أن النبي كان يقرأ بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت "
الروايات خاطئة طالما خالفت الرسم المصحفى
101 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال جاء رجل إلى النبي من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم أبلغك أن الله عز و جل محمل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والبحر على إصبع والثرى على إصبع والخلائق على إصبع قال فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله عز و جل وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون بالياء "
الرواية خاطئة لأن الله يقول قبضته أى اليد مضمومة فى المعنى المعروف والرواية تقول أنه بسط يده حيث كل اصبع عليه شىء
"ومن سورة الزخرف "
"102 - حدثني الكسائي وأبو عمارة عن سفيان بن عيينة عن عمرو عن عطاء عن صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه سمع رسول الله يقرأ ونادوا يا مالك بالكاف "
103 - حدثنا علي بن مسلم بن الهيثم الهاشمي ثنا عاصم بن يوسف الحناط عن قطبة بن عبد العزيز السعدي عن الأعمش عن شمر بن عطية عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي يا مال ليقضى علينا ربك باللآم "
الأولى صحيحة لموافقتها الرسم والثانية خاطئة لمخالفتها الرسم المصحفى
"ومن سورة الأحقاف:
"104 - حدثني أبو جعفر حدثني عبد الله بن محمد عن سفيان عن عمرو عن عكرمة وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن قال قال الزبير ذاك بنخلة ورسول الله يقرأ في العشي كادوا يكونون عليه لبدا "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة محمد:
"105 - حدثنا أبو عمارة عن أبي الهيثم عن سعيد بن الحكم الوراق عن نفيع أبي داود عن عبد الله بن مغفل قال سمعت النبي يقرأ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة الحجرات:
"106 - حدثنا أبو عمارة عن عباد بن عباد المهلبي عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قرأ فكرهتموه ففسره عباد كلفتموه "
التفسير خاطىء وليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة ق
107 - حدثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن مسعر وسفيان عن زياد بن علاقة عن عمه قطبة بن مالك قال سمعت النبي يقرأ والنخل باسقات لها طلع نضيد "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة الذاريات
108 - حدثني يحيى بن أبي بكير عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال أقرأني رسول الله إني أنا الرزاق ذو القوة المتين "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة لأنها زادت عليه
"ومن سورة النجم
109 - حدثني أبو عمرو الجهضمي ثنا معتمر ثنا جعفر عن القاسم عن أبي أمامة عن النبي أنه قرأ وإبراهيم الذي وفى مثقلة قال تعلمون بما وفى قالوا الله ورسوله أعلم قال وفى أربع ركعات كان يصليهن في أول النهار "
الرواية هنا بها أخطاء كتابية ونقص وعلى العموم فهى رواية مخالفة
"ومن سورة الساعة
110 - حدثنا عفان بن مسلم عن شعبة قال أبو إسحاق أنبأنا قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله عن النبي فهل من مدكر مشددة بالدال
111 - حدثنا عفان بن مسلم عن شعبة قال أبو إسحاق أنبأنا قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله عن النبي فهل من مدكر مشددة بالدال
112 - حدثني أبو عمارة عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن أبيه عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله قال سمعت النبي يقرأها فهل من مدكر فقال رجل مذكر بالذال فقال النبي لا ولكن مدكر
113 - قال أبو عمارة عن إسرائيل وزهير بن معاوية عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله أن رجلا سأله فقال فهل مدكر أو مذكر فقال سمعت النبي يقرؤها فهل من مدكر بالدال مشددة "
المعروفة مدكر
"ومن سورة الرحمن :
114 - حدثني حسين بن محمد أبو أحمد المروذي ثنا الأرطباني وهو عبد الله بن حفص ابن عم عبد الله ابن عون عن عاصم الجحدري عن أبي بكرة أن النبي قرأ متكئين على رفارف خضر وعباقري حسان منون قال أبو عمر فقلت له يا أبا أحمد إنما هي متكئين على رفارف خضر وعباقري حسان قال صدقت هكذا يقول النحويون ولكن سمعت أنا هكذا "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة
"ومن سورة الواقعة :
115 - حدثني الكسائي عن يحيى بن سعيد الأموي قال سمعت ابن جريج يقرأ فشاربون شرب الهيم بنصب الشين قال فحدثت بذلك جعفر بن محمد فقال صدق ابن جريج أما بلغك أن النبي أمر بديل بن ورقاء أن ينادي بمنى أنها أيام أكل وشرب وبعال "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
116 - حدثنا أبو عمارة ثنا المسيب بن شريك عن يزيد ابن أبي زياد عن حبيب بن أبي ثابت عن سحيم بن بشر هكذا قال وإنما هو بشر بن سحيم قال سمعت رسول الله يقول على المنبر لا يدخل الجنة إلا مسلم وهذه أيام أكل وشرب رفع المسيب الشين قال المسيب أيام التشريق"
القراءات صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
117 - حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن هارون عن بديل عن عبد الله بن شقيق عن عائشة أنها سمعت النبي يقرأ فروح وريحان بالرفع "
القراءة صحيحة
"ومن سورة الطلاق:
118 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع ابن عمر يقول قال رسول الله إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن وقال روح بن عبادة أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن يسأل ابن عمر وأبو الزبير يسمع قال قرأ رسول الله يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة لأنها زادت على كلام المصحف
"ومن سورة الحاقة :
119 - حدثني شريح بن يونس ثنا قريش بن إبراهيم ثنا أبو الطيب ثنا محمد بن عبد الله البصري عن مكحول عن أبي رافع قال حفظت من رسول الله ثلاثة أحرف لا أدعهن فتمتعوا فسوف تعلمون وجاء فرعون ومن قبله مكسورة القاف و لا يخفى منكم خافية بالياء قال أبو عمر لا أدري قبله أو قبله وأكبر ظني قبله نصب"
القراءات صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
ومن سورة الجن
120 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد عن سفيان عن عمرو عن عكرمة وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن قال قال الزبير ذاك بنخلة ورسول الله يقرأ في العشاء كادوا يكونون عليه لبدا "
سبق ذكر الرواية وليس فيها قراءة بالرفع او النصب أو الكسر أو غير هذا
"ومن سورة المدثر
121 - حدثنا أبو عمارة ثنا المسيب بن شريك عن إسماعيل بن عبد الملك ثنا الصدوق قال قال رسول الله ينادي منادي يوم القيامة بعد ما يدخل أهل النار النار فيقول أمنكم من يشهد أن لا إله إلا الله فيقولون لا فيقول أفيكم من سجد لله سجدة فيقولون لا فيقول أفيكم من أطعم مسكينا فيقولون لا قال ثم تلا ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين الآية "
الرواية مخالفة لما فى القرآن من قصة سؤال ما سلككم وليس فى الرواية قراءة بالرفع أو النصب أو الكسر أو غير هذا
"ومن سورة إذا الشمس كورت:
122 - حدثني عثامة بن أوس الأزدي عن المعافى بن عمران الموصلي عن مروان عن إسحاق بن أبي فروة عن يحيى ابن عروة عن عروة عن عائشة أنها قالت كان رسول الله يقرأها وما هو على الغيب بظنين بالظاء "123 - حدثني أبو عمارة عن إبراهيم بن أبي يحيى عن إسحاق بن عبد الله عن يحيى بن عروة عن عروة عن عائشة عن النبي مثله "
القراءة صحيحة
"ومن سورة إذا السماء انفطرت
124 - حدثنا عثامة بن أوس عن المعافي بن عمران عن خارجة عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب قال وحدثني أبو عمارة عن عبد الله بن جعفر عن عبد الرحمن ابن حرملة قال كان رسول الله إذا رأى الهلال وقال أبو عمارة إذا نظر إلى الهلال قال آمنت بالذي خلقك فسواك فعدلك مثقلة وقال أبو عمارة في حديثه الحمد لله الذي خلقك فسواك فعدلك مثقلة "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة الفجر:
"125 - حدثنا محمد بن سعدان قال أنبأ أبو المطرف مغيرة ابن مطرف عن سفيان بن حسين عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه أن النبي كان يقرأ كلا بل لا يكرمون اليتيم ولا يحاضون على طعام المسكين ويأكلون كلهن بالياء
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
126 - حدثني أبو عمارة حدثني عباد بن عباد المهلبي عن خالد الحذاء عن أبي قلابة أخبرني من سمع النبي يقرأ فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد منصوبات "
127 - حدثني علي بن عاصم عن خالد الحذاء عن أبي قلابة قال أخبرني من أقرأه النبي كذلك "
القراءة صحيحة
"ومن سورة البلد:
128 - حدثني أبو الربيع الزاهراني ثنا نعيم بن ميسرة أنبأ عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ثنا رجل من بني عامر عن أبيه قال صليت مع النبي صلاة العشاء فقرأ لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد فقرأ أيحسب أن لن يقدر عليه أحد أيحسب مكسورة السين "
129 - حدثنا الكسائي وأبو عمارة عن نعيم عن عبد العزيز عن عمر عن رجل من بني عامر أن النبي نحوه "
القراءة صحيحة حسب الرسم
ومن سورة والشمس
130 - حدثني أبو الربيع سليمان بن داود عن سلم بن قتيبة ثنا جويرية بن أسماء عن بعض أشياخ أهل المدينة يعني أن النبي قرا فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها ولم يخف عقباها "
القراءة لم مخالفة للرسم فهو لا
"ومن سورة والليل:
"131 - حدثنا أبو عمارة حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة قال قدمت دمشق فدخلت مسجدها فصليت ركعتين قلت اللهم يسر لي جليسا صالحا قال فأقبل أبو الدرداء فجلست إليه فقلت أرجو أن يكون الله قد استجاب لي قال وما ذاك قال علقمة فأخبرته فقال من أنت فقلت رجل من أهل الكوفة قال تحفظ كيف كان يقرأ ابن أم عبد والليل قلت والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى قال أبو الدرداء والذي نفسي بيده 132-هكذا سمعت من رسول الله فما زال هؤلاء حتى كادوا يردونني عنها
حدثنا عبد الوهاب ثنا داود بن أبي هند عن الشعبي عن علقمة قال لقيت أبا الدرداء في مسجد دمشق فقال من أنت فقلت من أهل الكوفة فقال تقرأ من قراءة عبد الله شيئا قلت نعم قال اقرأ والليل إذا يغشى قال فقرأت والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى فقال كذلك سمعت رسول الله يقرأها "
القراءة صحيحة
"ومن سورة قريش:
123 - حدثني أبو جعفر ثنا قبيصة بن عقبة عن سفيان عن ليث عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد أنها سمعت رسول الله يقرأ ويل امكم قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف "
القراءة خاطئة حسب الرسم لعدم وجود ويل أمكم فى الرسم

رضا البطاوى

المساهمات : 1595
تاريخ التسجيل : 28/04/2020

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى