بيت الله الكعبة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيت الله الكعبة
بيت الله الكعبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى مقال مطالبة الزهراء لأبي بكر بفدك
الفرج فى القرآن Icon_minitime1أمس في 7:04 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى مقال النهى عن لبس السواد
الفرج فى القرآن Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 04, 2024 7:26 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى كتاب القوامة
الفرج فى القرآن Icon_minitime1الخميس أكتوبر 03, 2024 6:38 am من طرف رضا البطاوى

» قراءة فى خطبة محبة الله عز وجل
الفرج فى القرآن Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 02, 2024 6:26 am من طرف رضا البطاوى

» حرمة بقاء المرأة فى عصمة زوجها الكافر إذا أسلمت
الفرج فى القرآن Icon_minitime1الثلاثاء أكتوبر 01, 2024 7:27 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب النصال الخارقة لنحور المارقة
الفرج فى القرآن Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 30, 2024 7:01 am من طرف رضا البطاوى

» نقد كتاب الخمس في الكتاب والسنة
الفرج فى القرآن Icon_minitime1الأحد سبتمبر 29, 2024 6:34 am من طرف رضا البطاوى

» نظرات فى كتاب الإجماع السكوتي
الفرج فى القرآن Icon_minitime1السبت سبتمبر 28, 2024 6:30 am من طرف رضا البطاوى

» حكم الرهائن
الفرج فى القرآن Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 27, 2024 6:53 am من طرف رضا البطاوى

أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
رضا البطاوى
الفرج فى القرآن Poll_rightالفرج فى القرآن Poll_centerالفرج فى القرآن Poll_left 


الفرج فى القرآن

اذهب الى الأسفل

الفرج فى القرآن Empty الفرج فى القرآن

مُساهمة من طرف رضا البطاوى الخميس أغسطس 17, 2023 6:39 am

الفرج فى القرآن
حفظ الفرج
بين الله أن المؤمنين هم الذين لفروجهم وهى أعراضهم وهى أجسامهم صائنون إلا مع أزواجهم وهى نسائهم وهى ما ملكت أيمانهم وهن اللاتى تزوجدوهن بميثاق الله وهو السين فهم غير ملومين أى غير معاقبين بالجلد فمن ابتغى وراء ذلك والمراد فمن جامع غير زوجاته فأولئك هم العادون أى هم المجرمون المستحقون للعقاب
وفى هذا وفى هذا قال تعالى :
"والذين هم لفروجهم حافظون "
وبين الله نفس المعنى أن المسلمين والمسلمات هم الحافظين فروجهم والحافظات والمراد الحامين أنفسهم من العذاب بطاعة حكم الله والحاميات وهم الذاكرين الله كثيرا والذاكرات وهم المطيعين حكم الرب دوما والمطيعات أعد الله لهم مغفرة أى جنات
وفى هذا قال تعالى :
"والحافظين فروجهم والحافظات"
وطلب الله من نبيه (ص)أن يقول للمؤمنين وهم الذكور المصدقين بالوحى:
غضوا أبصاركم أى امنعوا أنظاركم من النظر للنساء الغريبات
واحفظوا فروجكم أى وصونوا أعراضكم
والمراد وامنعوا جماعكم للغريبات أى "ولا تقربوا الزنى "كما قال ،ذلك وهو غض البصر وحفظ الفرج أزكى لكم أى أفضل فى الأجر لكم
وفى هذا قال تعالى :
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم
وطلب الله من نبيه (ص)أن يقول للمؤمنات وهن المصدقات بالوحى:
اغضضن أبصاركن أى امنعن أنظاركم من النظر للرجال الأغراب واحفظن فروجكن أى وصن أعراضكم والمراد امتنعن عن الزنى
وفى هذا قال تعالى :
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن "
حفظ مريم فرجها:
بين الله للنبى (ص)أنه ضرب للذين آمنوا مثلا والمراد قال للذين صدقوا بحكم الله نصيحة هى:
أن امرأة وهى زوجة فرعون قالت رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة والمراد إلهى اجعل لى لديك قصرا فى الحديقة ونجنى من فرعون وعمله والمراد وأنقذنى من أذى فرعون أى ضرره ونجنى من القوم الظالمين والمراد وأنقذنى من أذى الناس الكافرين وهم قوم فرعون
و ضرب للذين آمنوا مثلا هو مريم ابنة عمران(ص)التى أحصنت فرجها أى صانت عرضها والمراد حافظت على نفسها فنفخنا فيها من روحنا والمراد فوضعنا فى رحمها عيسى (ص)من رحمتنا بها وصدقت بكلمات ربها والمراد وآمنت بأحكام خالقها وفسرها بأنها كتبه أى صحفه المنزلة وكانت من القانتين وهم المطيعين لحكم الله .
وفى هذا قال تعالى :
"وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لى عندك بيتا فى الجنة ونجنى من فرعون وعمله ونجنى من القوم الظالمين ومريم ابنة عمران التى أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين "
وبين الله نفس المعنى وهو أن مريم (ص)أحصنت فرجها أى حفظت عرضها من الزنى فنفخ الله فيها من رحمته والمراد فوضع الله فى رحمها من روحه وهو نفعه ابنها وقد جعل الله مريم (ص)وابنها وهو ولدها عيسى (ص)آية للعالمين أى معجزة للناس
وفى هذا قال تعالى :
"والتى أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين "
فروج السماء
سأل الله أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم والمراد هل لم يعلموا بالسماء أعلى رءوسهم كيف بنيناها أى شيدناها وزيناها أى وجملناها وما لها من فروج والمراد وليس لها من أبواب مفتحة ؟
والغرض من السؤال :
إخبارنا أن الكفار عرفوا كيفية بناء السماء وتزيينها وأن ليس لها أبواب مفتحة أى منافذ يصعدون منها إليها
وفى هذا قال تعالى :
"أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج "
كما بين الله لنبيه (ص):
أن إذا النجوم وهى الكواكب طمست أى انكدرت أى تحطمت مصداق لقوله "وإذا النجوم انكدرت"وإذا السماء فرجت أى فتحت أى كشطت مصداق لقوله "وإذا السماء كشطت"وإذ الجبال وهى الرواسى نسفت أى سيرت أى هدمت مصداق لقوله "وإذا الجبال سيرت"وإذا الرسل أقتت والمراد أى أجلت والمراد أخبرت بتأخير الحكم فى خلافهم مع الناس ويسأل لأى يوم أجلت والمراد لأى يوم أخرت الرسل للحكم؟
ويجيب ليوم الفصل وهو يوم الحكم العادل وما أدراك ما يوم الفصل والمراد والذى عرفك ما يوم الحكم،ويل يومئذ للمكذبين أى العذاب يومذاك للكافرين بحكم الله
وفى هذا قال تعالى :
"فإذا النجوم طمست وإذا السماء فرجت وإذا الجبال نسفت وإذا الرسل أقتت لأى يوم أجلت ليوم الفصل وما أدراك ما يوم الفصل ويل يومئذ للمكذبين "

رضا البطاوى

المساهمات : 1545
تاريخ التسجيل : 28/04/2020

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى